صحيفة البعثمحليات

استثمارات طرطوس معظمها طاقوية وتؤمن 300 فرصة عمل

 

طرطوس- محمد محمود
رغم تشميل فرع هيئة الاستثمار السورية في محافظة طرطوس 12 مشروعاً خلال عام 2018، بتكلفة استثمارية تجاوزت الستة مليارات ليرة، بدا العام الحالي عام الركود للاستثمارات في المحافظة، حيث لم يتم تشميل مشاريع استثمارية مؤخراً في رد الهيئة على استفساراتنا حول واقع النشاط الاستثماري في طرطوس، مع تأخر في الردود من الإدارة العامة استمر لأكثر من شهر.
وحول المشاريع الاستثمارية بين مدير فرع هيئة الاستثمار في المحافظة هيثم مصطفى أنها تتنوع بين مشاريع غذائية، ومشاريع لنقل البضائع، وأخرى لنقل الركاب، إضافة إلى مشروعين لتوليد الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، ويفترض أن تؤمن هذه المشاريع أكثر من 300 فرصة عمل مباشرة، وبين مصطفى أن جميع أصحاب هذه المشاريع باشروا التنفيذ سواء باستيراد الآليات أو عبر القيام بأعمال إنشائية للمشاريع الصناعية.
أما بالنسبة لخطة الهيئة لدعم المشاريع في المحافظة فهناك تنسيق دائم بين إدارة الهيئة المركزية وفرعها في طرطوس لإطلاع الإدارة أولاً بأول على المشكلات التي تعترض المشاريع كي يتم التواصل مع الجهات المعنية لحلها، وبين مصطفى أن هناك فريقاً فنياً في الهيئة يتواصل باستمرار بزيارات ميدانية وجولات متابعة دائمة للمحافظة للوقوف على واقع المشاريع فيها سواء من الإدارة المركزية أو من العاملين في الفرع.
ومؤخراً بدأ رئيس مجلس الوزراء سلسلة لقاءات مع المستثمرين تعقد أيام الأربعاء في مقر الهيئة بدمشق لمعالجة ما يعترض مشاريعهم من مشكلات بأسرع ما يمكن تيسيراً لدخولها في مجال الإنتاج أو عودتها إليه في حال كانت متعثرة، خاصة مع ما تظهره تقارير عمل فرع الهيئة من جدية المستثمرين ونشاطهم في تنفيذ مشاريعهم في المحافظة.
حيث تم تلقي 42 شكوى في مختلف القطاعات الاقتصادية، وتم حل هذه الإشكاليات في جزء منها، وتقوم الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية على متابعتها خطوة بخطوة.