ديونهـــــا المســـــتحقة معلقـــــة على حســـــاب طاقتــــها الإنتاجيــــة المتاحــة احتياجـــــات الطـــــرق والجســــور من المشـــــــروعات 3 مليــــــارات ليـــــرة
اللاذقية – مروان حويجة
ينفّذ فرع الشركة العامة للطرق والجسور في محافظة اللاذقية عدة مشروعات لا تغطّي الطاقة الإنتاجية والتشغيلية المتاحة، ولا تكفي لسدّ الاحتياجات والمستلزمات التي يترتّب تأمينها للحفاظ على الوتيرة الإنتاجية والمتطلبات الضرورية للكوادر العاملة. وذكر لـ”البعث” مدير فرع شركة الطرق والجسور في اللاذقية المهندس عبد المناف الخليل أن المشروعات المنفّذة هذا العام تشمل معالجة انهيار وادي القلع بقيمة 38 مليون ليرة لصالح مديرية الخدمات الفنيّة، وتتضمن الأعمال تأسيس جدار استنادي على ارتفاع 14 متراً لحماية الطريق من البيتون المسلّح، وإعادة جسم الطريق إلى وضعه السابق، وهناك أعمال مجبول زفتي لمجلس مدينة اللاذقية بقيمة 185 مليون ليرة، وهي عبارة عن قشط الزفت القديم المتخرّب في مواقع متفرقة في مدينة اللاذقية وإعادة التزفيت والتأهيل للطبقة الاسفلتية، كما يقوم فرع الشركة بمعالجة انهيار في قرية القبارصية، وتبلغ قيمة عقد المشروع 26 مليون ليرة، وذلك لصالح مديرية الخدمات الفنية حيث يجري العمل على توسيع الطريق المؤدي إلى الانهيار مع معالجة الانهيار بكتل صخرية.
ولفت المهندس الخليل إلى تنفيذ فرع الشركة لمشروع الصيانة الفنية اللازمة على محور طريق عام اللاذقية – كسب بدءاً من مفرق البسيط حتى مدخل مدينة كسب بموجب العقد المبرم مع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية، وهناك أعمال متبقية من المشروع بقيمة 20 مليون ليرة، تشمل مدّ قميص إسفلتي مع صيانة البانكيتات، وتعزيل الخنادق، وتطويل العبّارة، وتجهيز مدخل ومخرج العبّارة، ومشروع إعادة تأهيل مجموعة من الطرق في المنطقة الصناعية في مدينة اللاذقية من خلال العقد المبرم مع مجلس مدينة اللاذقية بقيمة 160 مليون ليرة، ويتضمن المشروع إعادة تأهيل طرق متفرقة في المنطقة الصناعية، وإنشاء شبكة صرف صحي في أغلب الموقع، إضافة إلى إعمال استبدال طبقات الرصف في المواقع المتخرّبة من الطرق، ومدّ قميص إسفلتي جديد في المواقع المطلوبة. وأشار مدير فرع الشركة إلى العمل بمشروع صيانة مسرب الشاحنات في مدخل مدينة اللاذقية لصالح المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية، وهناك أعمال متبقية بقيمة 20 مليون ليرة، وأيضاً أعمال متبقية في مشروع متحلّق جبلة بقيمة 50 مليون ليرة لصالح مؤسسة المواصلات الطرقية، ومشروع عقدة الشيخ صالح العلي بموجب عقد مع مجلس مدينة طرطوس، وهناك أعمال متبقية قيمتها 90 مليون ليرة، وتنفيذ خط ضخ بئر زاما– خزان زاما لصالح مؤسسة مياه الشرب بقيمة 130 مليون ليرة. وأوضح المهندس الخليل أن فرع الشركة يعاني من عدة صعوبات تحدّ من إنتاجيته ومن إيراداته، من أهمها عدم توفر المحروقات سواء المازوت أم البنزين، وعدم توفر المشاريع لدى فرع الشركة، وهناك ديون للفرع مستحقة /على جهات القطاع العام بلغت/2745219000/، مؤكداً أن فرع الشركة يحتاج إلى تحصيل هذه الديون وصرفها ليتمكن من تأمين السيولة اللازمة للفرع، وبيّن المهندس الخليل حاجة فرع الشركة إلى مشاريع بقيمة 3 مليارات للمحافظة على أدائه وعلى عمّاله، ولكي يتمكّن من تسديد رواتب العاملين لديه مع المكافآت الإنتاجية والتشجيعية والعمل الإضافي والعلاج.