الصفحة الاولىصحيفة البعث

جراء “أنفاق” الاحتلال.. عشرات المنازل مهدّدة بالانهيار في القدس

تتواصل التحذيرات حول خطورة نتائج الحفريات أسفل مدينة القدس المحتلة، فبعدما أكدت الرئاسة والخارجية الفلسطينية أنها انتهاك خطير يتصادم مع القانون الدولي ومع حقوق الفلسطينيين، حذّر مركز معلومات وادي حلوة من أن خطر الانهيار يهدّد عشرات المنازل والمنشآت في حي وادي حلوة وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك جراء عمليات الحفر وشبكة الأنفاق التي تقيمها سلطات الاحتلال أسفل الأحياء السكنية في البلدة القديمة بمدينة القدس، وأشار إلى أن الانهيارات الخطيرة التي وقعت في آذار الماضي في أرضية ملعب حي وادي حلوة وسوره وفي أرض تابعة لكنيسة الروم الأرثوذكس تقع فوق مسار النفق الذي افتتحته مؤخراً سلطات الاحتلال بمشاركة سفير الولايات المتحدة لدى كيان الاحتلال ديفيد فريدمان ومبعوثها إلى المنطقة جيسون غرينبلات والذي يبدأ من عين سلوان وصولاً إلى منتصف طريق وادي حلوة، حيث يقع الملعب بطول 350 متراً وعرض 7 أمتار، مبيناً أنه سيتم الانتهاء من العمل في النفق بعد نحو عام ليصل إلى ساحة باب المغاربة.
ولفت المركز إلى أن أعمال الحفر التي تقوم بها سلطات الاحتلال أسفل حي وادي حلوة منذ 13 عاماً لا تتوقف بأدوات ثقيلة وأخرى خفيفة، حيث يتم إفراغ الأتربة من أسفل الأرض ونقلها بالشاحنات، ما أدى إلى حدوث انهيارات أرضية واسعة وتشققات وتصدعات في مناطق عدة فيه وخاصة في الشارع الرئيسي ومسجد وروضة الحي، إضافة إلى تضرر أكثر من 80 منزلاً.
وكانت الخارجية الفلسطينية أكدت أن المشاركة الأمريكية في افتتاح النفق تأكيد جديد على انصهار واشنطن الفاضح في مخططات الاحتلال الاستيطانية التهويدية ومعاداتها للشعب الفلسطيني وإصرارها على إنكار حقوقه الوطنية العادلة.
في الأثناء، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن 11 أسيراً في معتقل النقب يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطعام احتجاجاً على انتهاكات سلطات الاحتلال المستمرة بحقهم، وقالت: “إن عدد الأسرى المضربين عن الطعام في معتقل النقب ارتفع إلى 11 أسيراً بعد دخول 3 أسرى جدد، أول أمس، الإضراب الذي أعلنه الأسرى في المعتقل منذ 17 يوماً”.
ولفتت الهيئة إلى أن الأسرى المضربين يعانون من تفاقم في أوضاعهم الصحية، وبدت عليهم علامات الهزل والضعف العام وصعوبة في الحركة والمشي.
في سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال مدن قلقيلية وبيت لحم والخليل ونابلس وبلدتي بير زيت وبيتونيا برام الله بالضفة الغربية، واعتقلت 22 فلسطينياً.
كما اقتحم 55 مستوطناً المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.