صحيفة البعثمحليات

تطبيق برنامج “إدارة المعاملات المركزي” في نقل طرطوس

 

طرطوس- لؤي تفاحة
كثيرة هي المهام والأعمال التي أنجزتها مديرية نقل طرطوس بغية تبسيط الإجراءات وخلق قيمة مضافة بما يضمن زيادة منسوب الرضا الذي يعمل عليه القائمون في المديرية عند المواطن، ومن أهم هذه الخدمات المقدمة حديثاً تطبيق برنامج إدارة المعاملات المركزي، حيث يحقق عدة أهداف، أبرزها إمكانية إجراء معاملات مالكي المركبات الآتية من أي مديرية في بقية المحافظات أو دائرة فرعية دون الحاجة إلى مراجعة مديرية النقل المسجلة فيها مركبة السائق لإنجاز معاملته، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الربط بسهولة مع الجهات التي لها علاقة بعمل المديريات، وهي إدارة المرور من أجل تسهيل الحصول على براءة الذمة، ووزارة العدل من أجل مطابقة الوكالات والتأكد من صحتها، وكذلك وزارة المالية من أجل الربط مع أحد المصارف العامة لإمكانية إجراء الدفع الإلكتروني، كما سيساهم البرنامج بتقليل الوقت الزمني لإجراء المعاملات من خلال إنجاز المعاملة من قبل موظف واحد، وبالتالي الانتقال إلى النافذة الواحدة الأمر الذي يضمن الاستغناء عن عمل معقبي المعاملات كون المعاملة تنفذ من خلال نافذة واحدة، ولا داعي لانتقال مالك المركبة من موظف لآخر، كما يسهم البرنامج بتوحيد الإجراءات والرسوم المستوفاة، وعدم السماح بإجراء أي تعديل أو إلغاء أي خطوة أو رسم إلا من خلال مدير النظام المركزي للبرنامج، ويتم حالياً تدريب بعض العاملين على هذا البرنامج للتأكد من أن البرنامج يؤدي المهمة المطلوبة منه، وبعد الانتهاء من التجريب سوف يتم بدء العمل به.
وبحسب مدير نقل طرطوس المهندس محمد يونس فقد بلغت قيمة الرسوم المستوفاة لغاية شهر حزيران الماضي أكثر من \1678791942\ ليرة، في حين تم تحصيل ما مقداره \174011006\ ليرات كضريبة دخل، كما قامت مديرية نقل طرطوس خلال الفترة ذاتها بتسجيل وإنجاز \1579\ ونقل ملكية \7164\، بالإضافة لتجديد رخص \10707\ وإنجاز معاملات، كبيان إطلاع وفك رهن ووضع رهن لأكثر من \21896\سيارة.
كما قامت المديرية بعدة خطوات، منها وضع سياسة جودة لعمل مديرية النقل وقياس رضا الزبون، وتحويل العمل في المديرية إلى عمل قابل للقياس من حيث النتائج والإنجازات وجودة الخدمة، بالإضافة لإيجاد نظام تحفيزي للعاملين، واعتماد معايير دقيقة للأداء الجيد ومؤشرات لقياس الإنجاز.
ولفت يونس إلى دعم الوزارة من خلال العمل على إحداث عدة شعب للنقل في كافة المناطق ورفدها بالكوادر المدربة، الأمر الذي وفر الكثير من الجهد والوقت للمواطنين، وانعكاس ذلك إيجابياً، وشعور برضا المواطن تجاه الخدمات المقدمة مع حرص القائمين على تلقي أي شكوى لمعالجتها، وأضاف مدير نقل طرطوس بأنه تم منح سندات تمليك للمركبات تتمتع بوثوقية ومعايير سرية للغاية يستعمل لصنعها ورق سري خاص بحيث يظهر أي غش أو تزوير أو حك وشطب على متنه، كما بات بالإمكان الاطلاع على أي وثيقة من خلال برنامج الأرشفة الضوئية وربطه ببرنامج المركبات بالمديرية؛ مما أتاح إنجاز كافة المعاملات على الحاسوب بكل سهولة.
ولفت يونس إلى قيام المديرية بتركيب جهاز إلكتروني لتسريع وتيرة العمل وتقليل عمل السماسرة ومعقبي المعاملات؛ الأمر الذي أعطى مظهراً حضارياً وعادلاً لجميع المواطنين وكذلك لسير العمل.