الصفحة الاولىصحيفة البعث

إحباط مخطط إرهابي لاستهداف بغداد ومدن عراقية

 

أعلنت القوات العراقية، أمس، إحباطها مخططاً إرهابياً لاستهداف العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات خلال العام الجاري، وقال رئيس خلية الصقور الاستخبارية العراقية، أبو علي البصري: “إنه وبالتنسيق مع مديريات استخبارات الداخلية في المحافظات استطعنا تحديد أهداف إرهابية، وتدميرها بالضربات الجوية تارة، وبالقتال المباشر وجهاً لوجه مع الإرهابيين تارة أخرى”.
ولفت البصري إلى “أن عمليات الجيش العراقي الاستباقية الأخيرة أسفرت عن اعتقال نحو 160 إرهابياً في نينوى، وأكثر من 40 منهم في بغداد، و4 آخرين في البصرة، تمّت تعبئتهم وإعدادهم للقيام بعمليات انتحارية بالأحزمة الناسفة، وتفجير سيارات مفخخة في بغداد وأربيل والبصرة ومحافظات أخرى”.
وكانت قوات الحشد الشعبي العراقي أحبطت قبل يومين هجوماً لتنظيم “داعش” الإرهابي في أطراف قضاء خانقين بمحافظة ديالى شرق العراق.
إلى ذلك، ألقت القوات العراقية القبض على ثلاثة إرهابيين بينهم امرأة ينتمون إلى تنظيم “داعش” في محافظة ديالى، شمال شرق العراق، وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان: “إن قوة من وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية تمكّنت من القبض على ثلاثة أشخاص في محافظة ديالى، بينهم امرأة، ينتمون لتنظيم داعش الإرهابي”.
وأضاف البيان: إن الإرهابيين “كانوا يحاولون كسب الشباب وخداعهم للعمل مع العصابات الإرهابية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والترويج للأفكار والأعمال الإجرامية”، مبيناً أنه تمّ اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
كما أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة حكمين بالسجن المؤبد بحق إرهابيين ينتميان لتنظيم “داعش”.
وجاء في بيان لمجلس القضاء الأعلى: “إن المدان الأول عمل في ورشة تصليح وتفخيخ العجلات، كما عمل ضمن ما يسمى ولاية الأنبار قاطع الفلوجة بديوان الخدمات التابعة لعصابات “داعش” الإرهابية”، مضيفاً: “إن المدان الثاني شارك في تفجير مبنى محافظة صلاح الدين، إضافة إلى ضلوعه في عمليات ادخال إرهابيين أجانب وعرب من تنظيم “داعش” إلى العراق”.
بالتوازي، كشف مصدر أمني عراقي أن بغداد ستنشئ قاعدة عسكرية في البصرة داخل المياه الإقليمية العراقية، وأكد أن القاعدة العسكرية الجديدة ستعمل على تأمين سيادة العراق على مياهه الدولية وحماية منفذه البحري الجنوبي.
وصرّح بأنه “تمّ تخصيص موازنة ضخمة لإنشاء القاعدة، التي ستكون الأولى من نوعها منذ عام 1990، مع برنامج تسليح للقوات البحرية العراقية”، لافتاً إلى أن “القاعدة ستكون بداية لتطوير مستوى القوى البحرية العراقية، لتكون بمستوى الطموح لتقوم بواجباتها العسكرية البحرية”، وتابع: إن “مشروع إنشاء القاعدة البحرية ليس جديداً، لكن تمّ استكمال إجراءاتها، وحصلت الموافقات والدعم الحكومي لها”.
وكان وزير الدفاع العراقي، نجاح الشمري، أعلن عن إنشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية للجيش العراقي في محافظة البصرة على مياه الخليج، بهدف تطوير قدرات القوة البحرية العراقية.