أخبارصحيفة البعث

افتتاح المؤتمر العلمي الأول للتكنولوجية والعلوم الصيدلانية

حلب- معن الغادري:
تحت عنوان “نحو رؤى جديدة في الممارسات الصيدلانية”، انطلقت في فندق الشيراتون بحلب أعمال المؤتمر العلمي الأول للتكنولوجية والعلوم الصيدلانية، وتحدّث في الجلسة الأولى نقيب صيادلة سورية الدكتورة وفاء كيشي ومدير صحة حلب الدكتور زياد حاج طه وعضو النقابة المركزية الدكتورة ميس قطايا، عن “الجديد في نظم إيتاء الدواء وتصميم مراقبة الأدوية”، في حين تحدّث في الجلسة الثانية الدكتورة عليا الأسد والدكتور محمد مجنو والدكتور مروان بشارة عن “التيقظ الدوائي والممارسات الصيدلانية الجيدة”.
وفي كلمة خلال افتتاح أعمال المؤتمر، أكد الرفيق أمين فرع حلب للحزب، فاضل نجار، أن إقامة المؤتمر في حلب رسالة للعالم أجمع أنه رغم مرور ثماني سنوات على الحرب الإرهابية على سورية ستبقى بوصلة العالم في الحضارة والنهضة العلمية، مبيناً أن أبناءها يحملون القلم بيد والسلاح باليد الأخرى دفاعاً عن سورية، لافتاً إلى أن مرحلة الإعمار تخطو خطوات مسرعة في كافة المجالات، وهذا المؤتمر أحد إنجازات الإعمار، داعياً المشاركين للاستفادة من هذا المؤتمر، والتوصل إلى نتائج إيجابية في العلوم الصيدلانية.
بدورها أوضحت نقيب صيادلة سورية أن النقابة تعمل لتطوير الأداء المهني والحفاظ على شرف المهنة من خلال الخدمات التي يقدّمها الصيادلة للمواطنين، لافتة إلى أن الصيادلة كانوا أنموذجاً في الوطنية من خلال التزامهم بعملهم وتقديم الدواء للمرضى والمصابين، مشيرة إلى أن الدواء السوري لم ينقطع طيلة الفترة، ونعمل حالياً على تطويره واستنباط أصناف جديدة، مبينة أهمية التأهيل والتدريب في هذا المجال، وهو عملية مستمرة وتراكمية وأن معامل الأدوية شركاء حقيقيون في عملية التنمية الطبية.
من جانبه أوضح مدير صحة حلب أن المؤتمر هو محطة كبيرة في مجال تبادل الخبرات والوقوف على أحدث المستجدات العلمية في مجال الدواء وتصنيعه، مشيراً إلى أهمية التعاون بين الطبيب والصيدلي للتوصل إلى مجتمع سليم معافى.
وكان رئيس فرع النقابة قد بيّن أن هذا المؤتمر هو تظاهرة علمية تخدم المجتمع صحياً واجتماعياً وسبل المعرفة بالتكنولوجية الصيدلانية، موضحاً أن النقابة تعمل على نقل المعلومات إلى الصيادلة والمحافظة على صحة المجتمع من خلال تسليط الضوء على الأبحاث والعناوين.
وعلى هامش المؤتمر تم افتتاح المعرض الدوائي بمشاركة عدد كبير من شركات الدواء الوطنية، وضم المعرض مختلف أنواع الأدوية والمستلزمات الدوائية، كما تم عرض فيلم وثائقي عن تأسيس النقابة.
حضر افتتاح المؤتمر والمعرض أمين فرع جامعة حلب للحزب الدكتور إبراهيم الحديد ورئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني وفعاليات حزبية ورسمية ونقابية.