الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جبلة تضيء شمعة مهرجانها الثقافي الأول

 

اللاذقية – مروان حويجة
أطلقت مدينة جبلة مهرجانها السياحي الأول الذي تقيمه وزارة السياحة ومحافظة اللاذقية للتعريف بمعالم جبلة السياحية والثقافية والتراثية وخطوة نحو اقامة مهرجان دائم في مدينة جبلة ليكون عامل جذب سياحي والإضاءة على مختلف معالم الحياة الثقافية في جبلة. واغتنت فقرات الافتتاح الذي أقيم في ساحة السيد الرئيس بشار الأسد وسط المدينة بالكثير من الفقرات الفنية والعروض التراثية واللوحات الفولكلورية والمحطات الإبداعية المتنوعة.
وأكد محافظ اللاذقية اللواء إبراهيم خضر السالم الذي افتتح المهرجان أن مدينة جبلة تحوّلت خلال هذه الفترة إلى مدينة تضج بالحياة وأن هذا المهرجان هو فاتحة لإقامة مهرجانات وفعاليات فنية وثقافية مستمرة في جبلة لتسليط الضوء على فعالياتها وإرثها الحضاري، خاصة أنها تعمّدت بدماء الشهداء والجرحى من أبنائها وأبناء سورية ككل.
وشهد المهرجان عروضا فنية متنوعة من رقص وغناء افرادي وكورالي باللغتين العربية والروسية قدمتها فرقة استارتا التابعة لمعهد الراهب بمدينة جبلة والتي وصفتها مدربة الفرقة نتاليا لوبنا بأنها عروض وأغاني تحكي عن فلسفة الحياة في الحرب وأننا كسوريين عائدون لنعمر بلدنا. ويرى مدير الفرقة د. علي الراهب أن الفرقة التي سبق لها الغناء في دار الأوبرا وعلى مسرح موسكو انطلقت بداية من ضرورة مزج التعليم مع الثقافة، حيث كانت الموسيقا والفن الروسي احد أساليب ترغيب الطلاب باللغة لتنتقل بعدها الفرقة وتقدم حفلاتها في دمشق وموسكو والآن في جبلة كنوع من نشر رسالة الفن بالمحبة والسلام. كما قدمت فرقة أوغاريت عرضا فنيا من الرقص الفولكلوري والتراثي بعنوان /حكاية انتصار/ نقلت من خلاله تراث جميع المحافظات.
ولفت مدير السياحة المهندس ياسر دواي مدير المهرجان إلى أن المهرجان استمرار للحركة النشطة التي شهدتها المحافظة كنوع من الترويج السياحي للمواقع الغنية بمقوماتها السياحية والحضارية كالبسيط وصلنفة. وأشار مدير الثقافة مجد صارم إلى أن المهرجان يهدف لخلق حالة جميلة عبر إطلاق حفلات جماهيرية في الساحات العامة، لإتاحة فرصة حضورها للجميع.