الصفحة الاولىصحيفة البعث

موسكو: واشنطن تنتهك التزاماتها الدولية

استكمالاً لسياساتها الهادفة إلى تدمير المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقّعت عليها، رفضت الولايات المتحدة الأمريكية إصدار تأشيرات دخول لعدد من الدبلوماسيين الروس لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث منعت دخول 10 من أعضاء الوفد الروسي إلى الأراضي الأمريكية.
واحتجاجاً على ذلك، استدعت روسيا نائب السفير الأمريكي لدى موسكو بارت غورمان، مؤكدة أن الأمر هنا لا يتعلق بالعلاقات الثنائية، بل بالالتزامات الأمريكية تجاه المنظمة الدولية بوصفها دولة مستضيفة لها.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: إن روسيا استدعت غورمان، وعبّرت له عن معارضتها لمنع إصدار تأشيرات لأعضاء الوفد الروسي لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسلّمته مذكرة دبلوماسية مناسبة بشأن ذلك.
من جهته وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف رفض الجانب الأمريكي إصدار التأشيرات للوفد الروسي بأنه “وضع مقلق للغاية وغير مقبول”.
وقال بيسكوف للصحفيين: “بالطبع الوضع مقلق للغاية وغير مريح، الحقيقة هي أن واشنطن تنتهك التزاماتها الدولية، فلا يحق لواشنطن رفض إصدار تأشيرات لوفد رسمي”، مضيفاً: إن “هذه ليست مسألة علاقات ثنائية في هذه الحالة، إنها مسألة التزامات أمريكية”، وشدّد على أن الإجراء الأمريكي “يتطلب ردّ فعل شديداً من جانب روسيا والأمم المتحدة على حد سواء”.
من جانبه قال رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي للشؤون الخارجية قسطنطين كوساتشوف: بين الدبلوماسيين الروس الذين منعتهم الولايات المتحدة من الدخول إلى أراضيها 7 من موظفي وزارة الخارجية و3 مسؤولين كبار، مشيراً إلى أن روسيا ستناقش هذا الوضع مع الأمين العام للأمم المتحدة، وأضاف: إنه لم يتمكن من الحصول على تأشيرة من الولايات المتحدة في الوقت المحدّد، وبالتالي لن يتمكن من المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك.
وقال كوساتشوف: “في انتهاك لالتزاماته تجاه المجتمع الدولي لم يصدر الجانب الأميركي تأشيرات في الوقت المحدد لعدد من أعضاء الوفد الرسمي بمن فيهم أنا ومجموعة من الأشخاص المرافقين الذين خططوا للسفر إلى نيويورك لحضور الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة”، مضيفاً: إن “هذا عمل شائن دون تفسير أو عذر”.
وكانت وزارة الخارجية الروسية نفت في وقت سابق، مزاعم الجانب الأمريكي بشأن عدم تقديم أعضاء الوفد الروسي طلبات الحصول على تأشيرات الدخول لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في الوقت المحدّد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: “لم يحصل عدد من أعضاء الوفد الروسي الرسمي على تأشيرات أميركية للمشاركة في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.. هذا مثال شائن على عدم احترام الولايات المتحدة لأعضاء الأمم المتحدة، وكذلك عدم وفائها بالتزاماتها كدولة تستضيف المنظمة الدولية”.
وأضافت زاخاروفا: “يشير الجانب الأميركي إلى مشكلات تقنية بشأن مواعيد تقديم المستندات.. الأمر ليس كذلك.. تم تقديم المستندات في الموعد الذي حدّده الدبلوماسيون الأميركيون.. المستندات التي قدّمناها من قبل أي (قبل شهرين من موعد السفر) تمّت إعادتها لنا مع ملاحظة أنه تم تقديمها مبكراً”.
وانطلقت أمس أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة العديد من القضايا الشائكة العالمية والإقليمية.