صحيفة البعثمحليات

شهيدان و 8 مصابين وأضرار زراعية وحراجية

اللاذقية- مروان حويجة

أسفرت الحرائق الحراجية الكبيرة التي اندلعت نيرانها في غابات اللاذقية عن خسائر بشرية فادحة  ومؤلمة،  وأضرار حراجية كبيرة طالت مساحات واسعة من أحراج وغابات القرداحة، واستشهد المهندس رئيس شعبة الحرائق في مديرية الزراعة وعامل إطفاء، وأصيب ثمانية آخرون بحروق واختناقات، فيما تكافح فرق الإطفاء لإخماد حريق كبير اندلع في أحراج قرية فرز العنانيب بريف منطقة القرداحة، وخلال التعامل مع حريق نشب في أحراج عنانيب فرزلا.

وقال المهندس منذر خير بك مدير زراعة اللاذقية إن كل الإمكانات مسخرة في التعامل مع الحريق على أمل إخماده بأقصر وقت وخاصة أنه يقع في منطقة جغرافية تضاريسها صعبة مع كثافة حراجية، مشيراً إلى أن بعض هذه الحرائق قد يكون بفعل فاعل.

وأوضح مدير الزراعة أنه نتيجة الرياح الشمالية الشرقية الجافة نشب 14 حريقاً في مناطق مختلفة من المحافظة، 8 منها في منطقة القرداحة وتوزعت بقية الحرائق بين مناطق جبلة والحفة، تم التعامل مع كافة الحرائق وإخمادها باستثناء الحريق في كفرزلا عنانيب في منطقة جغرافية تضاريسها صعبة مع كثافة حراجية. حيث تم زج إمكانيات كبيرة فيه منذ الصباح الباكر /13/ صهريج إطفاء وجرارين وخمسة فرق إطفاء و3 فرق عمال تربية وتنمية وبلدوزرين وتركس لتتمكن فرق الإطفاء من إخماده. لتليها عمليات التبريد والمراقبة ونتيجة هبوب رياح عاتية اندلعت النيران في الموقع بشكل كثيف ومفاجئ نجمت عنه محاصرة أكثر من فرقة إطفاء؛ ما أدى إلى استشهاد رئيس شعبة الحرائق في دائرة الحراج وعامل إطفاء من الدائرة، وإصابة 4 عناصر بحروق جزئية وإغماءات. وأوضح خيربك أن الحريق لا يزال مستمراً حتى هذه اللحظة، وتتعامل معه فرق الإطفاء بكافة الإمكانات ودعمه بآليات جديدة وبلدوزرات. وأضاف أن عدد الحرائق التي اندلعت في المحافظة بلغ 14، منها ثمانية في منطقة القرداحة تم إخمادها جميعاً، موضحاً أن هبوب رياح قوية تسبب بتجدد اندلاع النيران في أحراج قرية فرز العنانيب ومحاصرة أكثر من فرقة إطفاء. وفي السياق نفسه وبعد السيطرة على نحو ٨٠ بالمئة من الحريق في أحراج عنانيب فرزلا اندلعت نيران كبيرة باتجاه قرية المصيص والسراج يتعامل معها عناصر دائرة الحراج وفوج الإطفاء.