الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حفل موسيقي مميز للفرقة السيمفونية السورية

 

 

حلب – معن الغادري
ضمن احتفالية حلب عاصمة للثقافة السورية أحيت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية حفلاً موسيقياً مميزاً بقيادة ميساك باغبودريان على مسرح نقابة الفنانين، وقدمت مجموعة من المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية للمؤلف اﻻيطالي روسيني والمؤلف المكسيكي ماركيز ومقطوعة آريا وهي أغنية من أوبرا روسيني تعرف بحلاق إشبيليا أداها ميخائيل دادرس.
وبين المايسترو باغبودريان أنه حاول في هذه الاحتفالية تقديم مزيج من الموسيقى الكلاسيكية للإيطالي روسيني والمكسيكي ماركيز، بالإضافة إلى الموسيقى الكلاسيكية السورية لعدد من الفنانين الكبار مثل صلحي الوادي مؤسس الفرقة وعدنان فتح الله ومحمد نامق وسهيل السمان ونور رحيباني، لافتاً إلى أن الحضور كان مميزاً واستمع إلى هذا النوع من الموسيقى الكلاسيكية بمتعة، ما يدلل على الذائقة الفنية العالية لدى الجمهور السوري عموماً والحلبي خاصة، موضحاً أن الموسيقى هي حالة إنسانية تغذي الروح بالطاقة والأمل والحياة وتعبر عن تقدم وتطور الشعوب، وتعبر عن الحالة الروحية والإنسانية للبشر، مضيفاً أن تتويج حلب عاصمة الثقافة السورية يؤكد مجدداً دورها الريادي وأهميتها كمنبر للفن والثقافة والإبداع.
من جانبه أشاد جابر الساجور مدير الثقافة بحلب بالمستوى الراقي الذي قدمته الفرقة، مشيراً إلى أن التنوع الثقافي والفني في سورية يعكس حضارة المجتمع السوري وغناه الفكري وتاريخه الإنساني العريق.
واستكمالاً للفعاليات أقيمت جلسة نقدية على مسرح ثقافي العزيزية لأعمال عمر أبو ريشة شارك فيها د. زبيدة القاضي ود. أحمد زياد محبك، كما أقيمت جلسة نقدية حول أعمال الأديب والروائي شكيب الجابري شارك فيها محمد أبو معتوق وسمير مطرود وفايزة داود وفيصل خرتش، وحفل موسيقي على مسرح نقابة الفنانين أحيته فرقة الموسيقا العربية بقيادة الفنان عدنان فتح الله.
وتقام اليوم الخميس على مسرح ثقافي العزيزية محاضرة عن “شهاب الدين السهروردي” يلقيها د. عبد الهادي نصري، ومساءً وعلى مسرح ثقافي العزيزية يفتتح أسبوع الطرب الكلاسيكي العربي بسهرة غنائية (تحية للفنان بكري الكردي).
ت- يوسف نو