أخبارصحيفة البعث

عمدة شيكاغو: ترامب مهرّج

لا يستطيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التخلص من شبح الحزب الديمقراطي الذي يلاحقه أينما حلّ، حيث باتت إجراءات عزله التي تقودها زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي تشكّل كابوساً يطارده في كل مكان، فلا يكاد يدع مناسبة لمهاجمة الديمقراطيين إلا ويغتنمها، حتى لو لم يكن هناك رابط أصلاً بين هذه المناسبة وعقدة الحزب الديمقراطي المستحكمة به.

فبدل أن يعمد ترامب إلى محاولة استمالة الشارع ذي الأغلبية الديمقراطية في ولاية ألينوي الأمريكية إلى صفّه، هاجم عاصمة الولاية شيكاغو، وهي ثالث أكبر مدينة أمريكية بعدد السكان، بقوله إنها “أخطر من أفغانستان” بسبب ارتفاع معدل الجريمة فيها، الأمر الذي دفع عمدتها إلى التنديد بتصريحه واصفة إيّاه بالمهرّج.

وقال ترامب، خلال اجتماع للجمعية الدولية لقادة الشرطة: “هذا محرج لنا كدولة.. الناس في جميع أنحاء العالم يتحدّثون عن شيكاغو.. أفغانستان مكان آمن بالمقارنة معها”.

ووجّه ترامب انتقادات لاذعة لقائد شرطة شيكاغو إيدي جونسون الذي رفض حضور الاجتماع تعبيراً عن معارضته للرئيس الجمهوري الذي يقوم بأول زيارة للمدينة المؤيدة بأغلبيتها للحزب الديمقراطي منذ توليه الرئاسة في 2017.

وبلغ عدد جرائم القتل في شيكاغو العام الماضي 561 جريمة بعدما كان 653 جريمة عام 2017، وذكرت صحيفة شيكاغو تريبيون أن عدد جرائم القتل في المدينة منذ بداية العام الحالي بلغ 436 جريمة.

وردّت لوري لايتفوت عمدة شيكاغو، وهي ديمقراطية على ترامب بتغريدة على تويتر قالت فيها: “لا مفاجأة في أنه أتى بتهريجه الجاهل المهين إلى شيكاغو”، مضيفة: “من حسن الحظ أننا في هذه المدينة نعرف الحقيقة.. ولن نسمح لأحد أيّاً كان منصبه أن يحطّ من قدرنا كبشر أو من وضعنا كمدينة مضيافة”.

وشارك الآلاف في شيكاغو في مظاهرة خارج برج ترامب، حيث كان الرئيس يجمع نحو 4 ملايين دولار لحملة انتخابه لفترة ثانية عام 2020 وللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بالمضي في مساءلة ترامب تمهيداً لعزله وإدانته.