“الإسكان” تطلق مركز خدمة المواطن بواجهة أمامية وفريق خلفي
دمشق – كنانة علي
أطلقت وزارة الأشغال العامة والإسكان مركز خدمة المواطن العائد للمؤسسة العامة للإسكان الذي يقدم العديد من الخدمات للمواطنين، والهادفة إلى تبسيط الإجراءات الخاصة بالمعاملات والخدمات التي تقدم للمواطن بطريقة مؤتمتة وسريعة ومن مكان واحد مع تخفيف الاحتكاك بين المواطنين.
وتأتي هذه الخطوة الرسمية حالياً رغم أن المركز بدأ بتقديم الخدمات بشكل تجريبي منذ عدة أشهر ليتم تلافي الثغرات عند التطبيق، وقام الفريق الفني بدراسة الخدمات التي ستقدم لاحقاً (طلب مصورات موقع عام – وضع إشارة ودعوى قضائية على صحية وحدة عقارية – ترقين إشارة دعوى قضائية على صحيفة وحدة عقارية – وضع إشارة تأمين من الدرجة الأولى على صحيفة وحدة عقارية لصالح مصرف – ترقين إشارة تأميم من الدرجة الأولى على صحيفة وحدة عقارية لصالح مصرف – وضع إشارة حجز احتياطي – ترقين إشارة حجز احتياطي – إبرام عقد بيع مسكن جامعي (المسكن جاهز للتسليم ).
وتطرق المهندس سهيل عبد اللطيف وزير الأشغال العامة والإسكان في تصريح للبعث لأهمية الخدمات التي يقدمها المركز للمواطن، وهي لعدة وزارات عبر واجهة أمامية تقوم باستلام الطلبات، وفريق خلفي يؤمن الطلبات، ولإنجاز هذا العمل كان هناك في المديريات المعنية مدة طويلة من العمل من أتمتة وأرشفة للوصول إلى خدمة جيدة، ويقدم المركز خدمات لوزارة الإسكان ومؤسسة الإسكان ووزارة الداخلية ومحافظة دمشق ووزارة التنمية الإدارية وكل الخدمات التي تقدمها للمواطن، وتم البدء بعمليات تجريبية للوصول للعدد الإجمالي المقرر ضمن الدراسة.
وأفاد الدكتور معلا الخضر مدير المؤسسة العامة للإسكان بأن هناك فريق تبسيط إجراءات في المؤسسة قام بإعداد حوالي 26 خدمة، وتم البدء بالبعض منها، ويقوم المركز فيها بشكل جيد وتوفر الخدمات على المواطن الكثير من الجهد والمتابعة وتوفر الوقت للحصول على الخدمة المطلوبة، ومن أهمها بيان الملكية وخدمة حق الاستفادة بالربط مع كل الجهات التي تقدم المسكن والحصول، وتطور الخدمات سيكون متتابعاً للوصول لتقديم كافة الخدمات.
المهندسة أمل صالح مديرة مركز خدمة المواطن قالت إن هدف مراكز خدمة المواطنين تقديم خدمات متعددة، ويحصل على الخدمات من جهات أخرى مختلفة غير الإدارة الموجود فيها المركز، ويقدم المركز حالياً بيان ملكية بيان مخطط معماري وبيان مساحة وتاريخ صب وخدمات أخرى لوزارة الداخلية، وسيتم ربط الشبكة خلال أسبوع بيان عائلي بيان فردي بيان زواج وطلاق وإخراج قيد مدني وغير محكوم، كما يوجد تنسيق مع وزارة التنمية الإدارية لتقديم خدمة غير عامل وخدمة تجديد البطاقة الذاتية بكافة حالاتها، وستفعل كافة الخدمات خلال شهر، وتم تدريب الموظفين من خلال فريق عمل تقني ضمن الشركة وتم تدريب العاملين. وعن آلية سير العمل في المركز أوضحت صالح أن المواطن يقدم الطلب ضمن المركز، وسيتم إرسال طلبه إلى مكاتب خلفية في الإدارة في مديريات متعددة، وعند الانتهاء يتم تسليمه للمواطن جاهزاً.