الصفحة الاولىصحيفة البعث

طهران: أوروبا عاجزة عن التأثير في مواقف واشنطن

وقّعت إيران والهند اتفاقية جديدة للتعاون الاقتصادي، على هامش اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة، خلال زيارة وزير الخارجية الهندي سوبرامنيام جاي شانكار إلى العاصمة طهران.
هذا وتأتي المباحثات الهندية الإيرانية، بعد يومين على مباحثات يابانية هندية، قاسمها المشترك توقّف البلدين عن استيراد النفط الإيراني امتثالاً للعقوبات الأمريكية.
وفي هذا السياق، أعلن السفير الإيراني في فرنسا بهرام قاسمي فشل المبادرة الفرنسية للتخفيف من التوترات بين طهران وواشنطن بسبب عدم اتفاق الآراء بين الدول الأوروبية بهذا الصدد، وأشار إلى عجز أوروبا في التأثير على المواقف الأمريكية تجاه إيران موضحا أن بلاده حاولت أن تثبت أنها تثق بمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلا أن خطته لم تسفر عن النتائج المرجوة.
وأشارت مصادر إلى أن الرئيس الفرنسي سعى في أيلول الماضي لإجراء اتصالات هاتفية بين طهران وواشنطن للتوسط وتخفيف التوترات بين الجانبين لكن هذه الجهود لم تسفر عن نتائج ملموسة.
بالتوازي، أدان نواب في مجلس الشورى البيان الصادر عن مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة ضد إيران، مبينين أنه بيان مسيس ويشكل أداة ضغط لتحقيق أهداف بعض الجهات الدولية، وأكد النواب في بيان أصدروه أن البيان الصادر عن مجلس حقوق الإنسان يستغل المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان ويعتمد نهجاً أحادياً مغرضاً يسعى مجددا لفرض العزلة الدولية على إيران، ودعا النواب الحكومة الإيرانية إلى اتخاذ موقف حازم تجاه هذا القرار والداعمين له والعمل مع الدول الصديقة على إحباط مثل هذه الدسائس المحاكة من قبل أميركا والكيان الصهيوني وحلفائهما.
وكانت إيران، وعلى لسان المتحدث باسم خارجيتها عباس موسوي، أكدت قبل أيام أن الاستخدام السياسي لحقوق الإنسان والمعايير المزدوجة في هذا المجال تتعارض مع ارتقاء هذه الحقوق ودعمها.