تطبيق نظام التبليغ والإعلام برسائل نصية للمشتركين
دمشق – فاتن شنان
رافق الكثافة السكانية الكبيرة في مدينة جرمانا بريف دمشق ضغط متزايد على تركيب الخطوط الأرضية والبوابات؛ ما أدى إلى تراكم أكثر من 17 ألف طلب اشتراك متوقف بسبب عدم وجود إمكانية فنية في العام الحالي، بالإضافة إلى ألف طلب نقل؛ الأمر الذي دفع بالمركز إلى ابتكار حلول مجدية وسريعة بحسب مدير المركز فراس العلي لتخطي هذه الإشكالية وتلبية كافة طلبات المواطنين، حيث تم تحويل قسم كبير من الخطوط الأرضية إلى مقسم اليونسية وتخديم مناطق كثيرة إثر عملية النقل، كما لفت العلي إلى أن العام القادم يحمل العديد من الحلول التي من شأنها زيادة إمكانية التركيب وتوسيع شبكة الخطوط الأرضية. وفي فنيات العمل بين مدير المركز أنه تم اعتماد نظام إعلام المشتركين بالرسائل النصية كتقنية جديدة حققت نتائج إيجابية؛ ما دفع معظم المراكز الأخرى لتطبيقها، وتتضمن تعديل بيانات المشترك بموجب رسائل نصية تصل للمواطنين لاستكمال بياناتهم، كأرقام الهواتف الجوالة وطبيعة العمل وذلك لمتابعة الأعطال في حال حصولها، والعمل على تخصيص كل مشترك بنظام الباقات بما يتناسب مع طبيعة عمله في حال اعتماده خلال العام القادم، بالإضافة لإعلامه بباقة العروض التي تتوافر لدى السورية للاتصالات وكافة المستجدات، كما تم اعتماد الإعلام النصي للمشتركين قُبيل تحويل ملفات تأخر التسديدات المالية إلى المحكمة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين. ويعمل المركز على تحديث البرنامج لدمج كافة أرقام المشترك للخطوط الأرضية في كافة المحافظات ضمن ملف مالي واحد؛ ما يسهل عملية الدفع المالي، وضمان عدم التأخر بتسديد كافة المستحقات المالية للمؤسسة.
وبين العلي أن اعتماد نظام الرسائل النصية لإعلام المشتركين بالإلغاء المالي خفض نسبة الإلغاءات المالية في المركز إلى 70%؛ إذ يتم إعلام المشترك قبل تنفيذ الإلغاء بمدة عشرة أيام ليتسنى له التسديد وعدم خسارة خطه الأرضي، ويسعى المركز حالياً لإنهاء عمليات جرد الطلبات السابقة الخاصة بنقل الخطوط الأرضية ليتم تفعيلها في حال توفر الخدمة الفنية لذلك.