سلمان شريبة: المهرجانات المسرحية أكاديميات متنقلة
يرى المخرج المسرحي سلمان شريبة في المهرجانات المسرحية فرصة هامة للاطلاع على التجارب وهذه الفرصة أكثر ما تتاح في المهرجانات التي تمكن من التعرف على تجارب الآخرين.
وفي لقاء “البعث” مع المخرج شريبة أوضح أن المهرجانات أكاديميات متنقلة للفن المسرحي على صعيد التمثيل والإخراج والنص، مبينا أن العروض التي شاركت في مهرجان نقابة الفنانين في اللاذقية شكّلت تجارب مسرحية هامة وغنية ونوعية بما يجسد أهمية الكيف والنوع في المهرجانات وهنا يكمن دورها في تقديم العروض النوعية. وحول رأيه بواقع النقد المسرحي في اللاذقية بشكل خاص قال: يؤسفني أنه ليس لدينا نقد مسرحي حقيقي في اللاذقية بشكل خاص بل لدينا المديح أو الهجاء ومجموعة آراء مزاجية، وللأسف أن النقاد لا يمارسون دورهم، فالنقد المسرحي هو عملية تفكيك لبنية العرض المسرحي ومن ثم إعادة تركيب لهذه البنية وهناك تكامل فني في العرض المسرحي يشمل النص والإخراج والتمثيل والديكور والإضاءة، وعلى الناقد المسرحي أن يقول هنا أخطأ العرض وهنا أصاب إلا أن المشكلة أن أغلب النقاد المسرحيين لا يرون إلا الجزء الفارغ من الكأس وكأن الناقد المسرحي يأتي لاصطياد بعض الأخطاء والسلبيات، وأشار شريبة أنه لدينا ناقم مسرحي أكثر من أن يكون لدينا ناقد مسرحي رغم ما للنقد من أهمية كبيرة في تطوير العملية المسرحية ونحن بأمس الحاجة إلى النقد المسرحي أمّا ما يحصل فإن الناقد يكتفي بالتعبير عن إعجابه بعبارة “أعجبني العرض” دون أن يبين وجه الإعجاب وجوانبه والعكس صحيح عندما لا يعجبه العرض، حيث لا يكشف عن الملاحظات والجوانب النقدية مع العلم أن أية عملية نقد لا تقوم على مشروع عملي تبقى مجرد تنظير.
وعن دعم واستقطاب المواهب المسرحية الشابة أوضح شريبة أنه في اللاذقية فرق أهلية شابة عديدة وهي فرق تتجدد وترفد المسرح القومي ونقابة الفنانين مثل فرقة أليسار وتجمّع شباب الفنون، وأشار إلى أهمية فرقة المسرح الجامعي المستمرة بنشاطاتها وبرامجها فلديها عروض مستمرة ودورات إعداد ممثل ومشاريع تخرج لطلابها وتقدم عروضا متميزة، أيضا هناك أنشطة هامة لفرق مسرح الهواة في المحافظة لذلك نلحظ دائما أن عروض المسرح القومي تغتني بالوجوه الشابة الواعدة التي تشكل رافدا حقيقيا هاما.
ويضع المخرج شريبة الدراسة الأكاديمية أولوية ضرورية في الإخراج المسرحي لأن المخرج مسؤول عن التكامل الفني في العرض المسرحي من نص وإضاءة وديكور وماكياج وأزياء وإخراج ولذلك يحتاج الخبرة بشكل أساسي إلى دراسة أكاديمية وإلى خبرة متراكمة.
وحول أعماله القادمة قال شريبة: كل عمل يحمّلني مسؤولية مستقبلا وأفكّر حاليا بمجموعة نصوص ونحن في المسرح القومي نعمل بشكل جماعي، لذلك دائما أحرص أن يحظى النص على إعجاب كل أعضاء الفرقة لأنه يكفل تحقيق النجاح بشكل أكبر وهذا مبدأ نعمل عليه في المسرح القومي يتمثل في تنسيق العمل الجماعي ومن هنا أقوم بتنسيق الإبداعات الجماعية للممثلين والفنيين و لكل أعضاء الفرقة وهذه مهمة حتى في اختيار النص، وعملية التعاون والتنسيق القائمة بين نقابة الفنانين ومديرية المسارح والموسيقا ساهمت في دعم العمل المسرحي وهذا التعاون أثمر عروضا مسرحية متميزة ونأمل أن يتعزز باستمرار هذا التعاون بما يحقق الارتقاء الدائم بالعمل المسرحي.
مروان حويجة