رياضةصحيفة البعث

في الجولة العاشرة من الدوري الكروي الممتاز.. “ديربــــي” اللاذقيــــة على صفيـــح ســاخن وقمـــة كلاســيكية بين الاتحـــاد والكرامـة

 

تشكّل مباريات الجولة العاشرة من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم منعطفاً في ترتيب الفرق، خاصة أنها الجولة الأخيرة هذا العام، حيث سيتوقف الدوري لفترة طويلة بسبب مشاركة منتخبنا الأولمبي في النهائيات الآسيوية مطلع العام الجديد.
الجولة تنطلق اليوم بلقاءين: يجمع الأول جبلة بضيفه الوحدة، والثاني يلعب فيه الطليعة مع الجيش دون جمهور في حمص لعقوبة اتحادية، وتستكمل الجولة غداً فتقام لقاءات على درجة عالية من الأهمية، ويطفو على السطح لقاء “الديربي” الذي يجمع حطين بجاره تشرين، كما يحل الكرامة ضيفاً على الاتحاد، في حين يلعب في دمشق الفتوة مع النواعير، والشرطة مع الجزيرة، ويستقبل الوثبة على أرضه الساحل بلقاء سهل قد يمنحه فرصة التربع على الصدارة.
ديربي مشتعل

اللاذقية- خالد جطل
ساعات قليلة تفصلنا عن أهم مباراة تشهدها مدينة اللاذقية وتجمع حطين (السابع 15 نقطة) وجاره تشرين (المتصدر 22 نقطة)، واقع الفريقين هذا الموسم متقارب بشكل كبير، وفارق النقاط بينهما على عكس السنوات الماضية، حيث كان تشرين من فرق المقدمة، وحطين ضمن فرق وسط الترتيب، وهذا الموسم استعد حطين للدوري بشكل مبكر، وضم لصفوفه مجموعة من اللاعبين المتميزين.
الكابتن هشام عابدين مدير فريق حطين شدد على أن المباراة مهمة جداً للطرفين بقوله: أتوقع مباراة كبيرة من الطرفين، فكلاهما يسعى للفوز، ونحن بأتم الجاهزية للمباراة، وتحقيق نتيجة إيجابية، كل ما أتمناه أن يقدما لوحة كروية عالية تتناسب وواقع الناديين، أما الأهم بهذا اللقاء فهو الحضور الجماهيري الكبير، ونسعى من خلال مشجعي الناديين للعمل على فك حالة الحظر عن ملاعبنا، هدفنا الفوز والتتويج لمصالحتهم، نحترم جارنا تشرين، وسنلعب للفوز ولا بديل عنه.
أما الكابتن ماهر بحري مدرب تشرين فأكد صعوبة المباراة على الطرفين قائلاً: حطين فريق كبير يمتلك لاعبين متميزين بمختلف المراكز، ويسعى لتقديم مباراة كبيرة، وسيلعب تحت ضغوط لتعويض نزيف النقاط بالمراحل الماضية، أوراق الفريقين مكشوفة، بالنسبة لنا المباراة هي استمرار لمشوار فريقنا، وهدفنا نقاط المباراة الثلاث لنبقى بالمقدمة، ننافس بقوة على اللقب، الروح المعنوية للفريق عالية، والحالة النفسية والانضباطية متميزة.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الباسل في اللاذقية.
في الموسم الماضي فاز تشرين ذهاباً وإياباً بهدف نظيف.
مباراة الصدارة

حمص- عادل الأحمد
الوثبة الثاني بـ (19 نقطة) يستقبل الساحل الحادي عشر (8 نقاط) في مباراة سهلة من الناحية النظرية على أصحاب الأرض الذين لن يفرطوا بنقاطها من أجل الاستمرار في مطاردة المتصدر بانتظار تعثره أمام حطين، بينما يريدها الساحل لتحسين موقعه على سلم الترتيب، والابتعاد عن الفرق المتأخرة والمهددة بالهبوط.
مدرب الوثبة هيثم جطل يبحث عن استمرار انطلاقته القوية في مباراته الثانية بعد الفوز على النواعير في بداية مشواره مع الفريق، وهو يرى أن المباراة ليست سهلة، ومفتوحة على كل الاحتمالات، والوثبة جاهز للموقعة، وكسب نقاط المباراة التي يعني التفريط بها الوقوع في دوامة الصراع مع الآخرين الذين ينتظرون كبوة الفرسان.
وأضاف الجطل: فريقنا مكتمل الصفوف، ومعنويات اللاعبين عالية، وهم يدركون المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم لمواصلة النتائج الجيدة.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب خالد بن الوليد.
في الموسم الماضي فاز الوثبة بالذهاب بهدف دون رد ، وفي الإياب تعادلا بهدفين لهدفين.
فوز مطلوب

جبلة- البعث
الوحدة رابع الترتيب العام (17 نقطة) يرحل إلى جبلة لملاقاة فريقها الثاني عشر (ثلاث نقاط)، ويسعى كلا الفريقين للخروج بنقاط المباراة، فبعد عودة برتقالي العاصمة لسكة الانتصارات من بوابة الاتحاد بفوز مقنع، وأداء صالح الجماهير، يمنّي رفاق الأومري أنفسهم بفوز في المتناول يحافظ على مركزهم في أسوأ الأحوال، أما جبلة فيدخل مباراته العاشرة لهذا الموسم والفوز مطلبه الوحيد حتى يبقي على آماله بالخروج من ذيل الترتيب، صحيح أن المباراة بالأرقام شبه محسومة لنادي العاصمة، ولكن جبلة عوّدنا على ندية عالية على أرضه وأمام جمهوره، لهذا قد نشهد مفاجأة يتعادل فيها الفريقان.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب البعث في مدينة جبلة.
في الموسم الماضي فاز الوحدة ذهاباً بهدف نظيف، فيما انتهى لقاء الإياب بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف.
قمة تقليدية

حلب- البعث
يحل الكرامة السابع (13 نقطة) ضيفاً على الاتحاد الرابع (17 نقطة) في مباراة صعبة على الطرفين، فالاتحاد يريد تعويض هزيمته بالمرحلة الماضية أمام الوحدة، ولن يرضى بالتفريط بأية نقطة قد تبعده عن ركب الصدارة، لكنه بالوقت نفسه سيواجه خصماً عنيداً تمرّس باللعب مع الكبار، ويريد استعادة نقطتين هامتين فقدهما بعد تعادله أمس الأول مع الجزيرة بمباراة مؤجلة.
مدرب الكرامة عبد القادر الرفاعي تحدث عن اللقاء الكلاسيكي قائلاً: مباراتنا مع الاتحاد لها طابعها الخاص والمميز، والفريقان من الفرق التي تحظى بدعم جماهيري كبير، ونتمنى أن تعود ذكريات أيام زمان عندما كان يتقابل الفريقان، فريقنا يعاني بعض الإرهاق لأنه لعب مباراة في وسط الأسبوع، وأتم استعداداته للموقعة، والظفر بنقاط المباراة يدفع الفريق للصراع مع فرق المقدمة، والصفوف مكتملة، ولا نعاني من غيابات أو إصابات.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب السابع من نيسان.
في الموسم الماضي فاز الاتحاد بالذهاب بهدفين مقابل هدف، وفي الإياب فاز الكرامة بثلاثة أهداف لهدفين.

مواصلة الصعود

حماة- منير الأحمد
الطليعة (التاسع ١٠ نقاط) سيكون أمام اختبار صعب في مواجهة ضيفه الجيش (الخامس ١٦ نقطة) في مدينة حمص بسبب عقوبة اتحادية، ودون جمهور، فالطليعة المتحمس بفوز كبير على الجزيرة في الأسبوع الماضي يريد إعادة الكرة واقتناص النقاط الثلاث لاسترجاع الثقة لدى جماهيره، وتحسين مركزه على سلم الترتيب، والجيش كذلك سيدخل اللقاء بطموح الفوز الذي لا بديل عنه للبقاء في أجواء المنافسة، والاقتراب من المربع الذهبي.
مدرب الطليعة الكابتن عمار الشمالي اعترف بصعوبة المباراة قائلاً: فريق الجيش فريق كبير وله باع طويل في البطولات المحلية والآسيوية، ويمتلك مجموعة متميزة من اللاعبين الذين لهم خبرتهم في كيفية التعامل مع مباريات الدوري، ومع ذلك ثقتنا بأنفسنا كبيرة، واللاعبون وعدوا بتقديم أفضل ما لديهم لتحقيق الفوز الذي سيمنحنا ثقة ومعنويات كبيرة للجولات المقبلة، فهزيمة الجيش ليست مستحيلة.
فيما وصف مدير الكرة بنادي الجيش أيهم الباشا المباراة بالصعبة قائلاً: ليست سهلة كما يتصورها البعض، فالطليعة من الفرق القوية التي يحسب لها ألف حساب، إلا أن فريقنا جاهز للمباراة ولن نفرط بنقاطها بسهولة، خاصة أن الخط البياني للفريق في تصاعد مستمر، الفوز اليوم يؤكد أن فريقنا لن يتنازل عن حقه بالاحتفاظ باللقب، وهو ما يسعى إليه الكادر التدريبي للفريق، رغم المعاناة من بعض الإصابات الطفيفة.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حمص.
في الموسم الماضي تعادلا بالذهاب بهدفين لهدفين، وفي الإياب تعادلا سلباً.
نقاط مضاعفة

دمشق- عماد درويش
الفتوة الثاني عشر (6 نقاط) يواجه ضيفه النواعير الثامن (12 نقطة) بلقاء لا يقبل القسمة على اثنين، خاصة لأصحاب الأرض الذين يأملون بتحقيق الفوز الثاني لهم ليبتعدوا مؤقتاً عن مؤخرة الترتيب، ولعل التخبط بتغيير الكادر التدريبي أثر على الفريق بالمباريات السابقة، وهي ميزة قد يستغلها النواعير لتحقيق فوز يؤمن من خلاله موقعه على سلم اللائحة، ويملك من المقومات ما يجعله أقرب للفوز.
مدرب النواعير أنور عبد القادر شدد على أن المباراة لن تكون سهلة كما يعتقد البعض قياساً للظروف الصعبة التي يمر بها الفتوة، والنتائج المخيبة لآمال جماهيره العريضة التي تمنّي النفس بعودة فريقهم إلى مكانه الطبيعي، مشيراً إلى أن فريقه سيلعب بواقعية وحذر، وبطموح الفوز، ونتمنى أن ننجح في استثمار الفرص بشكل مثالي، لأن الحظ عاندنا في العديد من المواجهات السابقة.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب تشرين في دمشق.
في ذهاب موسم 2017 فاز النواعير بالذهاب بهدف دون رد، وفي الإياب جدد النواعير فوزه بثلاثة أهداف دون رد.
أهداف متناقضة

دمشق- البعث
رغم الفوارق الفنية الكبيرة بين الفريقين، إلا أن لقاء الشرطة (تسع نقاط) بالجزيرة الأخير (نقطتان) من المنتظر أن يشهد تكافؤاً كبيراً، فالشرطة الذي استعاد توازنه في المرحلة الماضية بالفوز على الساحل يريد مواصلة الانطلاقة لتحسين ترتيبه، والاقتراب من المراكز الدافئة، وسيعتمد في ذلك على تألق هدافه محمد كامل كواية الذي فرض نفسه كنجم للجولة الماضية، بالمقابل لا تبدو وضعية الجزيرة مطمئنة مع التغيير الجديد الذي أصاب كادره الفني، حيث يعيش الفريق حالة تخبط فنية وإدارية، لكن التعويل سيكون على الروح القتالية التي أثمرت عن تعادل مع الكرامة بهدف لمثله في مباراة مؤجلة.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الفيحاء في دمشق.
في موسم 2017 فاز الشرطة ذهاباً بهدفين مقابل هدف، وفي الإياب تعادلا بهدف لهدف.