الصفحة الاولىصحيفة البعث

اعتداءات جوية على الحشد الشعبي.. وصواريخ على قاعدة عسكرية أمريكية قرب بغداد

أعلن الحشد الشعبي في العراق، أمس، أن مواقع تابعة له تعرّضت لقصف من قبل طائرات أميركية مسيّرة غرب محافظة الأنبار، وقال إعلام الحشد في بيان: “إن طائرات أميركية مسيرة قصفت مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي بمنطقة المزرعة على طريق عكاشات ضمن قاطع عمليات الجزيرة البادية بقضاء القائم غرب محافظة الأنبار”، فيما أفادت مصادر أن الاعتداءات طالت اللواءين 45 و46 في الحشد الشعبي، كما استهدفت أيضاً أحد مواقع الإسناد العسكري التابعة لكتائب حزب الله العراق، في وقتٍ أعلنت فيه قيادة العمليات المشتركة في العراق عن استشهاد 6 مقاتلين، أحدهم معاون آمر اللواء، وإصابة 30 مقاتلاً من منتسبي اللواء. وأكد قائد عمليات قاطع الأنبار في الحشد الشعبي قاسم مصلح أن الهدف من العدوان الأميركي هو خلط الأوراق وإضعاف قوة الحشد الشعبي، مشيراً إلى أن هناك إعادة انتشار لقوات الحشد الشعبي وإخلاء للجرحى جراء العدوان الأميركي، مطالباً البرلمان والمتظاهرين بموقف جدي يطالب بخروج القوات الأميركية من البلاد.
وفي وقت لاحق، سقطت أربعة صواريخ على قاعدة عسكرية بالقرب من العاصمة العراقية بغداد، تضم قوات أمريكية حسبما أكدت “روسيا اليوم”.
في المقابل، أقر الجيش الأمريكي قيامه بقصف مواقع للحشد الشعبي، فيما اعتبر الناطق باسم رئيس الوزراء الاعتداءات انتهاكاً للسيادة العراقية، موجّهاً بعقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للأمن الوطني، هدفه اتخاذ التدابير اللازمة لحماية العراقيين وحفظ أمن العراق وسيادته.
عبد المهدي أكد أن ما حصل من قصف لمواقع الحشد تصعيد خطير يهدد أمن العراق والمنطقة، فيما اعتبرت كتائب حزب الله في العراق في بيانٍ أن “غربان الشر الأميركية نفذت عدواناً مبيّتاً استهدف أبناءنا المدافعين عن الحدود الغربية، ورأت أنه “بعد هذه الجريمة النكراء تدعو قيادة كتائب حزب الله القوات العسكرية والأمنية والقواعد الشعبية والوطنية الاستعداد لصفحة جديدة من صفحات العزة والإباء لطرد العدو الأميركي الغاشم من أرضنا المقدسة”.
واعتبرت عصائب أهل الحق في العراق أن “استمرار الانتهاك الأميركي للسيادة العراقية يتطلب الوقوف بشجاعةٍ وصلابة أمام هذه التصرفات المنفلتة التي تؤكد بربرية الإدارة الأميركية وعنجهيتها واستخفافها في أمن الشعوب والسعي لزعزعة الإستقرار في البلدان الآمنة”، وأضافت في بيان: إن “هذه الاعتداءات هي استمرار للاعتداءات السابقة التي قام بها العدو الإسرائيلي لمقرات فصائل الحشد الشعبي وهي دليل على أن العدو جبهة واحدة لذلك ندعو القوى السياسية الوطنية إلى وحدة الصف أمام هذا العدوان الجبان وتجاوز الخلافات والعمل على تخطي العقبات والأزمات التي تفسح المجال لأميركا في التدخلات السافرة في العراق”.
رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم اعتبر أن تعرّض منشآت عسكرية عراقية لقصف أميركي انتهاك سافر للسيادة العراقية، في وقتٍ قال فيه أبو دعاء العيساوي معاون السيد مقتدى الصدر: إن “الاستهداف السافر لإخواننا المقاومين هو تعدٍّ وقح على سيادة العراق”.
جماعة علماء العراق أكدت أن “استهداف الحشد الشعبي تصرّف بربري يعكس نهج أميركا المتغطرس”، في وقتٍ طالب فيه المجلس الأعلى الاسلامي العراقي الحكومة باتخاذ موقف واضح وحاسم أمام هذه التجاوزات ومنع تكرارها تحت أي حجّة كانت.
وكانت القوات العراقية أطلقت، أمس، المرحلة الثامنة من عملية إرادة النصر من خمسة محاور في محافظات عدة شمال وشرق البلاد. ووفقاً لبيان من خلية الإعلام الأمني فإن المرحلة الثامنة من عملية إرادة النصر انطلقت من خمسة محاور وتشمل قيادة عمليات نينوى وقيادة عمليات الجزيرة وقيادة عمليات صلاح الدين وقيادة عمليات ديالى والمقر المتقدّم في كركوك.