صحيفة البعثمحليات

الدراجات النارية مطلب بحاجة لتأطير

 

القامشلي – عبد الجدوع

لا يخلو يوم إلا ويحدث عشرات الحوادث المرورية، وسبب جلها الدراجات النارية التي تعد مطلباً ضرورياً كوسيلة نقل ولا سيما مع أجورها المنخفضة مقارنة بسيارات الأجرة.
ويدرك المواطنون مدى الخطورة الكبيرة للدراجات النارية، لكنهم لايستطيعون الاستغناء عنها كونها تجلب مردوداً يومياً لعشرات الأسر.
في المقابل هناك الكثير من السلبيات لهذه الظاهرة ولا سيما أن مركز مدينة الحسكة هو تجمع لعدد كبير من سيارات الأجرة من بقية المحافظات الداخلية وبالأخص سيارات المحافظات الشرقية كدير الزور والرقة؛ مما يشكل ضغطاً كبيراً على الشوارع الرئيسية في المحافظة، وبالتالي يحدث الكثير من الحوادث، وأغلبها حوادث خطرة ومميته ولا سيما أننا نتحدث عن أن جميع الذين يستقلون هذه الدراجات لا يرتدون ألبسة السلامة العامة، إضافة إلى السرعة الزائدة والطيش والتهور في القيادة؛ مما يسبب الكثير من الحوادث، وسرقات تكون عن طريق “النشل”.
ومع كل ما تم ذكره يدعو المواطنون إلى إيجاد آلية لضبط عمليات دخول هذه الدراجات النارية كواسطة نقل مسجلة لدى مديرية نقل؛ كون غالبية هذه الدراجات لا تحمل لوحات، مع التشديد على تحديد فئة عمرية يحق لها قيادة الدرجات للوصول إلى حلول مناسبة للجميع.