أخبارصحيفة البعث

بمناسبة عيد الشجرة.. حملة وطنية لزراعة 4 ملايين غرسة حتى آذار القادم

 

 

محافظات- البعث:
بمناسبة عيد الشجرة الـ 68، نظمت في عدد من المحافظات احتفاليات لزراعة عشرات الهكتارات، ضمن الحملة الوطنية للتشجير، والتي بدأت هذا الشهر، وتستمر لنهاية آذار القادم، وتشمل زراعة أكثر من 4 ملايين غرسة.
ففي دير الزور (مساعد العلي) أقامت مديرية الزراعة احتفالية تضمنت زراعة 7500 شجرة في موقع بورسعيد، بحضور الرفيق ياسر الشوفي عضو القيادة المركزية للحزب رئيس مكتبي التنظيم والتربية والطلائع، والرفيق ساهر الصكر أمين فرع الحزب.
وشدّد الرفيق الشوفي على أهمية الشجرة، والحفاظ على البيئة، وتوعية الأهالي بضرورة الاهتمام بها، ولاسيما بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بالقطاع الزراعي خلال السنوات الماضية نتيجة التعديات والتخريب الإرهابي الممنهج، مؤكداً ضرورة تكاتف جهود الجميع لإعادة ما دمّره الإرهاب، منوّهاً ببطولات الجيش العربي السوري الذي أعاد الأمن والأمان إلى دير الزور، ودحر التنظيمات الإرهابية من معظم ربوع الوطن.
وأكد الرفيق الصكر أن الاحتفال في هذا العام يعتبر خطوة مكملة وتتويجاً للجهود في مجال البناء وإعادة الإعمار، مشيراً إلى ضرورة توحيد الجهود للحد من التلوّث وحماية البيئة.
وفي حلب (معن الغادري) وبمشاركة فعاليات أهلية وشعبية، أقيمت احتفالية تمّ خلالها زراعة 300000 شجرة في مواقع مختلفة من المحافظة، ومنها حرم بحيرة الأسد (موقع خربة عقلة وضحة) طريق عام حلب الرقة.
وأوضح الرفيق أمين فرع حلب للحزب فاضل نجار أن الاحتفال هو تأكيد على أهمية عيد الشجرة كعيد وطني يجسّد الدور الحضاري والاجتماعي والبيئي في حياتنا، لافتاً إلى ضرورة زيادة الرقعة الخضراء، مبيناً أن حماية الحراج مسؤولية الجميع.
من جانبه نوّه محافظ حلب حسين دياب بقيمة الشجرة، وضرورة زيادة الوعي البيئي لدى أبناء المحافظة بأهمية الزراعة والتشجير كثروة وطنية وجمالية، داعياً إلى تكثيف الجهود، والحفاظ على الثروة الحراجية، واستمرار حملات التشجير لزيادة المسطحات الخضراء، والاهتمام بالحدائق.
وأوضح مدير الزراعة بحلب المهندس نبيه مراد أنه تمّ اختيار موقع طريق حلب الرقة- مفرق النقارين في مدينة حلب للاحتفال بعيد الشجرة وغراسة نحو 4400 غرسة وبمساحة 7 هكتارات، كونه تعرّض للتخريب والحرق من قبل التنظيمات الإرهابية.
وأكد المشاركون في الحملة على ضرورة الحفاظ على الشجرة، وإعادة الغطاء الأخضر لمحافظة حلب، وضرورة تكاتف جهود الجميع لإعادة بناء ما دمّره الإرهاب.
وفي حماة (منير الأحمد) أقامت مديرية الزراعة، بمشاركة فعاليات رسمية وشعبية، احتفالاً في منطقة دوار السباهي تضمّن غرس نحو 700  شجرة سرو وزيتون.
ودعا الرفيقان أمين فرع الحزب أشرف باشوري والمحافظ محمد الحزوري إلى ضرورة ترسيخ ثقافة حماية الشجرة والاهتمام بها، مشيرين إلى دور المجتمع في مرحلة إعادة الإعمار والتوسع في المساحات الخضراء وحمايتها من الاعتداءات والاحتطاب بهدف الحفاظ على الغطاء النباتي وحماية الغابات.
من جانبه بيّن مدير زراعة حماة المهندس عبد المنعم صباغ أنه تمّ غرس 700 شجرة زيتون وسرو بهدف توسيع المساحات المزروعة، داعياً إلى الحفاظ على الغابات، وتحقيق التنمية المستدامة للحراج الطبيعية، وإشراك المجتمع المحلي في حمايتها.