الصفحة الاولىصحيفة البعث

الصين تدعو المجتمع الدولي إلى التعاون لمواجهة “كورونا”

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي المجتمع الدولي إلى تعزيز التعاون في مواجهة فيروس كورونا وغيره من الأوبئة، لافتاً إلى أن انتشار هذا الفيروس في بلدان عدة أظهر مدى ارتباط جميع الدول ببعضها البعض، فيما قررت منظمة الصحة العالمية عقد اجتماع جديد للجنة الطوارئ التابعة لها، وهو الثالث خلال 7 أيام، بهدف تقييم ما إذا كان تفشي فيروس “كورونا” يعتبر حالة طوارئ على مستوى العالم أم لا، وتحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لوقفه.
وقال وانغ في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان: إن الانتشار الحالي لهذا المرض يذكّرنا مجدداً أنه في عصر العولمة، يرتبط مصير كل البلدان ببعضها البعض بشكل وثيق، وبالتالي مصالحنا جميعاً مشتركة، مشدّداً على ضرورة أن يكون تعزيز التعاون في مجال الصحة، من أولويات المجتمع الدولي، مؤكداً استعداد بلاده لبذل جهود مشتركة لحماية صحة وسلامة الشعب الصيني وشعوب جميع دول العالم.
وأعلن وانغ خلال محادثة هاتفية، مع وزير خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ وها، عزم بلاده، تعزيز التعاون مع المجتمع الدولي بشأن المعركة ضد فيروس كورونا الجديد، بطريقة منفتحة وشفافة ومسؤولة، لافتاً إلى أن بكين فعّلت نظاماً على مستوى البلاد، يفسح المجال كاملاً للحد من تفشي المرض حتى تتقدم الجهود للقضاء عليه.
وفي سياق تداعيات انتشار الفيروس، أعلنت (بريتيش ايرويز) البريطانية للطيران تعليق رحلاتها إلى مدينتي بكين وشنغهاي الصينيتين، وذلك بعد أن دعت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها إلى عدم السفر إلى الصين، وأوقفت عمليات الحجز الالكتروني للرحلات الجوية المباشرة من لندن إلى بكين وشنغهاي حتى آذار المقبل.
كما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إجلاء 240 أميركياً من مدينة ووهان وسط الصين التي شكلت بؤرة لتفشي الفيروس كورونا المستجد، مبيناً أن الحكومة الأمريكية استأجرت طائرة أقلعت لإجلاء 240 أمريكياً، بينهم دبلوماسيون يعملون في القنصلية الأمريكية في ووهان، وغيرهم من المواطنين الأمريكيين.
وفي السياق ذاته أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية رافيش كومار البدء بعملية الإعداد لإجلاء مواطنين هنود، متأثرين بالأوضاع المتفاقمة عن انتشار كورونا في ووهان، فيما قال وزير خارجية بنغلاديش عبد المؤمن: إن المحادثات جارية لإعادة مواطنين من الصين.
وأعلنت القنصلية الروسية في مدينة غوانزو الصينية أن بكين سلّمت جينوم فيروس كورونا إلى السلطات الروسية، حتى يتمكن البلدان من البدء في تطوير لقاح مضاد للفيروس، وذكر موقع روسيا اليوم أن هذه الخطوة، وفقاً للخبراء، تعتبر ضرورية لمعرفة المزيد عنه، وتطوير اختبار تشخيصي، ثم وضع لقاح في نهاية المطاف.
هذا وأعلنت الإمارات عن تسجيل أربع إصابات من أسرة واحدة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن العائلة قدمت من مدينة ووهان الصينية، وأفادت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية في بيان أن عدد الأشخاص المصابين هم أربعة أفراد من عائلة واحدة، وجميعهم في حالة مستقرة، مبينة أنه تم اتباع أقصى الإجراءات الاحترازية الضرورية، المعتمدة عالمياً عند التعامل مع الحالات المصابة.
كما أعلنت السلطات الألمانية ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 4 حالات، وذلك بعد أقل من يوم من اكتشاف الحالة الأولى في ولاية بافاريا جنوبي البلاد، وكشف متحدث باسم وزارة الصحة في ميونيخ أن هؤلاء الأشخاص لهم علاقة بصاحب أول حالة إصابة بمرض الالتهاب الرئوي الجديد بسبب فيروس “كورونا”. وأعلنت السلطات الصحية الصينية تسجيل 5974 حالة إصابة، مؤكدة بالتهاب رئوي ناتج عن فيروس كورونا الجديد في 31 منطقة والذي خلّف 132 وفاة حتى الآن.
في غضون ذلك، أوضح كبير الخبراء في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، بعد عودته من الصين، أن مدير المنظمة، تيدروس أدان غيبرييسوس، قرر عقد اجتماع ثالث للجنة الطوارئ، المكوّنة من 16 خبيراً مستقلاً، والتي سبق أن رفضت إعلان حالة طارئة في العالم، بسبب تسارع وتيرة انتشار الفيروس خارج الصين وانتقال العدوى بين البشر، وأوضح أنه تم رصد حالات الإصابة بالنوع الجديد لـ”كورونا” في 15 دولة فضلاً عن الصين، مشيراً إلى أن “العالم كله بحاجة إلى تحذير واتخاذ إجراءات”.