صحيفة البعثمحليات

مشاريع مائية جنوبية منفذة بقيمة 5 مليارات ليرة

 

 

 

دمشق – محسن عبود
نفذ فرع المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للمشاريع المائية خطته لعام 2019 التي كانت مقدّرة بمبلغ 4.5 مليارات ليرة سورية، حيث تمكّن الفرع من تخطي الخطة من خلال تنفيذه مشاريع كانت ملحّة للتنفيذ بوقت قياسي بسبب عودة الأهالي المهجّرين إلى مناطقهم.
وأهم المشاريع ترحيل الأنقاض في حران العواميد وعدة مناطق في الغوطة الغربية ومناطق بسيمة –عين الفيجة ومسار سور حرم نبع الفيجة وضمن نفقي الجر للنبع، حيث واجه العمل صعوبات كبيرة بهذا المشروع بسبب الطبيعة الصخرية القاسية للمنطقة.
هذا ما أكده المهندس شجاع محمد علي مدير فرع المنطقة الجنوبية للمشاريع المائية، مبيّناً أن الفرع نفّذ مشاريع شبكات مائية ضمن منطقة الكسوة تمثلت بمد شبكات مياه الشرب لعدة أحياء في منطقة الكسوة، حيث تم الانتهاء من التنفيذ بنسبة 100% وجميعها قيد الاستثمار، حيث بلغت قيمتها العقدية أكثر من مليار ليرة.
وينفذ الفرع شبكة مياه للشرب في منطقة قلعة جندل حسب الخطة الموضوعة بهدف إرواء الأهالي بمياه الشرب بقيمة عقدية وصلت إلى أكثر من 400 مليون ونسبة التنفيذ 50%.
وعن مشاريع الفرع ضمن خطة إعادة الإعمار قال علي: إن الفرع ينفذ مشروع تكسير وترحيل الأنقاض الناجمة عن الأعمال الإرهابية التي شهدتها المنطقة بسبب العصابات الإرهابية المسلحة والواقعة ضمن منطقة المطاعم وطريق عين حاروش غربي دمشق بقيمة عقدية وصلت إلى أكثر من 350 مليون ليرة، كما يقوم الفرع بتنفيذ حفر وعزل عدة آبار في ريف دمشق، حيث تم الانتهاء من حفر وعزل بئر مدرسة الشرطة بعمق 1200 متر في بلدة الغزلانية بقيمة أكثر من 225 مليون ليرة، كما نفذ الفرع حفر وإكساء وتجريب بئر دير الحجر للأبقار الشامية لمصلحة الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بقيمة بلغت أكثر من 150 مليون ليرة، إضافة إلى تنفيذ عدة آبار منها آبار في بلدة معربا بنسبة إنجاز وصلت إلى 65%، والعمل جارٍ لاستكمال الأعمال بهذه الآبار، كما باشر الفرع منذ وقت قريب بتنفيذ بئر إدارة بحوث القطيفة أيضاً لمصلحة الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بقيمة تجاوزت 280 مليون ليرة.
وبيّن مدير الفرع أنه تم تنفيذ عدة مشاريع تتبع لوزارة الداخلية منها مهجع ومطعم مدرسة الشرطة بالغزلانية وكتلتان سكنيتان بالمنطقة نفسها، واليوم يقوم الفرع بالانتهاء من أعمال الكتلة الثانية من مطعم بالمنطقة ذاتها، حيث بلغت قيم هذه المشاريع 2.4 مليار ليرة.
وأوضح علي أن الفرع نفّذ مشاريع شبكة مياه شرب في منطقة النبك ورأس المعرة وعين التينة وهي منجزة بنسبة 85% لمصلحة وزارة الموارد المائية.
وعن مشاريع الصرف الصحي التي ينفذها فرع الجنوبية، لفت مدير الفرع إلى أن الفرع يقوم بتنفيذ عدة مشاريع في محافظة القنيطرة، منها مصبات الصرف الصحي في بلدة محيرس –عين عيشة –عين الجويزة- عين الثورة –عين السنديانة بقيمة عقدية بلغت أكثر من 700 مليون ليرة.
ونفذ الفرع مشروع صرف صحي في بلدة الديابية في محافظة القنيطرة بقيمة بلغت 227 مليون ليرة، إضافة إلى تنفيذ مشاريع في مناطق وادي الرقاد –القحطانية بقيمة بلغت 94 مليون ليرة.
وأشار علي إلى أن الفرع ينفذ مشاريع نوعية في محافظة السويداء أهمها: مشروع الصرف الصحي في بلدة المزرعة ومشروع الصرف الصحي لبلدة مفعلة، ومشروع صرف صحي في قريتي عرمان وسليم، حيث تمت المباشرة بالمشروعين منذ وقت قريب والمتوقع الانتهاء منها ضمن المدة العقدية المتفق عليه وبلغت قيمة هذه المشاريع 1.5 مليار ليرة.
وعن مشاريع درعا بيّن مدير الفرع أن أهمها مشروع الصرف الصحي في بلدة التبنة ومصبّات الصرف الصحي في منطقة دير البخت وفي منطقة موثبين، حيث بلغت القيمة العقدية لهذه المشاريع 900 مليون ليرة.
وبيّن المهندس علي مدير الفرع أن نسبة التنفيذ من خطة عام 2019 تجاوزت 122% لجميع المشاريع التي نفذها الفرع للعام نفسه، كما بلغت قيم الأعمال المنفذة لمصلحة الفرع خلال عام 2019 أكثر من 5 مليارات ليرة بنسبة ربح تجاوزت 10% من قيمة الأعمال المنفذة للعام نفسه، مبيّناً أن جميع هذه المشاريع تم تنفيذها من كادر وطني مؤهّل من مهندسين وفنيين وعمال بسبب الخبرة التي تراكمت لديهم خلال سنوات من العمل، كما أن كل المواد المستخدمة في تنفيذ مشاريع الشركة هي من إنتاج وطني، وبالتالي لا توجد أية صعوبة في تأمينها.
وعن الصعوبات التي تواجه العمل في تنفيذ المشاريع أشار مدير الفرع إلى أن في مقدمتها نقص الكوادر الفنية بسبب التسرّب الذي حصل خلال سنوات الأزمة، وكذلك اليد العاملة الخبيرة التي تلقت الخبرة من خلال عملها بالشركة طوال سنوات العمل، وقدم الآليات مع العلم أنه تم رفد الشركة بعدة آليات حديثة بشكل متتالٍ، ولكنها حتى تاريخه لم تصل إلى الطموح المطلوب لمواجهة خطة إعادة الإعمار، كما يتم تأمين كميات المحروقات اللازمة لآليات الفرع بالتعاون مع المحافظات التي تقام فيها المشاريع.