الصفحة الاولىصحيفة البعث

تواصل انخفاض الإصابة بـ “كورونا” في الصين

جدّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ التأكيد على ضرورة التعاون والتنسيق الدولي في إطار منظمة الصحة العالمية لحماية أمن الصحة العامة على المستويين الإقليمي والعالمي في مواجهة فيروس كورونا، فيما أعلنت بكين تسجيل أقل عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ نهاية كانون الثاني.
وقال تشونغ نان شان، أهم مستشار طبي في الصين فيما يتصل بتفشي الفيروس: إن عدد حالات الإصابة الجديدة ينخفض في بعض الأقاليم، متوقّعاً أن يبلغ الوباء ذروته هذا الشهر، ثم يبدأ بالانحسار والانتهاء بحلول نيسان القادم، فيما أعلنت اللجنة الوطنية الصينية للصحة تسجيل تراجع منذ ثمانية أيام متتالية لحالات الإصابة المؤكدة الجديدة بالالتهاب خارج مقاطعة هوبي، التي تعد مدينة ووهان مركز تفشي هذا الوباء عاصمتها.
وأظهرت بيانات اللجنة أنه تم الإبلاغ عمّا مجموعه 377 حالة مؤكدة جديدة خارج مقاطعة هوبي، فيما تلقت اللجنة تقارير عن 2015 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد و97 حالة وفاة جديدة من 31 منطقة على مستوى المقاطعة.
وأوضحت اللجنة أن الوفيات الأخيرة رفعت عدد الوفيات الإجمالي الناجمة عن الإصابة بهذا المرض إلى 1113 شخصاً، بينما ارتفع عدد الإصابات الناجمة عنه إلى 44653 حالة منذ اكتشاف هذ المرض أواخر العام الماضي.
وفي السياق نفسه، جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ التأكيد على ضرورة التعاون والتنسيق الدولي في إطار منظمة الصحة العالمية لحماية أمن الصحة العامة على المستويين الإقليمي والعالمي في مواجهة فيروس كورونا، وقال: إن الصين تقدّر بشدة البيان الذي أصدرته رئاسة مجموعة بريكس لدعم الصين في حربها ضد فيروس كورونا الجديد، موضحاً أن البيان نقل رسائل إيجابية وبنّاءة، وأعرب عن دعمه لجهود الصين، وحث على تعاون دولي أكبر في حماية أمن الصحة العامة، وهذا يثبت روح دول بريكس في المساعدة بأوقات الأزمات، ويجسد أيضاً الدعم الذي حصلت عليه الصين من المجتمع الدولي.
وكانت مجموعة بريكس، التي تضم روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا، أصدرت، في وقت سابق، بياناً أكدت فيه دعمها للجهود الحاسمة التي تبذلها الحكومة الصينية لمحاربة مرض كورونا.
وفي طوكيو، أعلنت وزارة الصحة اليابانية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على متن السفينة السياحية دايموند برنسيس في اليابان إلى 174 حالة، وقالت: إن الفحوص أثبتت إصابة 39 شخصاً آخرين بفيروس كورونا على متن دايموند برينسس، مشيرة إلى أنه بهذا يصل مجموع الإصابات المؤكدة على متن السفينة إلى 174 شخصاً من أصل 492 اختباراً حتى الآن.
وكانت السفينة وضعت في الحجر الصحي لمدة أسبوعين عند وصولها إلى يوكوهاما جنوب طوكيو في الثالث من الشهر الجاري بعد تشخيص إصابة رجل نزل في هونغ كونغ بالفيروس.
ويوجد نحو 3700 شخص على متن السفينة التي عادة ما يكون طاقمها مؤلفاً من 1100 ونحو 2670 راكباً. وتعد دايموند برنسيس ثالث سفينة سياحية يتم عزلها بسبب فيروس كورونا، حيث وضع نحو 7 آلاف مسافر في الحجر الصحي في سفينة في إيطاليا و2000 شخص في الحجر الصحي على متن سفينة قبالة الفلبين.