أخبارصحيفة البعث

ارتفاع حصيلة الإصابات بـ “كورونا” عالمياً.. وانخفاضها في الصين

ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا في العديد من دول العالم، وسط إجراءات كبيرة للقضاء عليه، فيما أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن القلق الأكبر الآن ناجم عن انتشار الفيروس خارج الصين، محذّراً من احتمال تحوّله إلى وباء عالمي. وخلال موجز صحفي عقده أمس في جنيف، عبّر غيبريسوس عن قلق المنظمة إزاء سرعة انتشار الفيروس في العالم، حيث فاق عدد المصابين خارج الصين عددهم داخلها خلال اليومين الماضيين، ودعا الدول كافة إلى “اغتنام الفرصة التي لا تزال متاحة حتى الآن، وتفعيل جهود مكافحة الفيروس، والتحرّك بحسم وسرعة من أجل كبح جماحه”، وأضاف: “ما يحدث في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية يظهر لنا مدى خطورة الفيروس”. وشدد على أهمية اتخاذ “التدابير الصحيحة” لمكافحة الفيروس على غرار ما تم فعله في الصين، وأكد أن عدداً من الدول منها بلجيكا وكمبوديا والهند ونيبال والفلبين وروسيا وفيتنام، نجحت في منع تمدد الفيروس فيها منذ تسجيل أولى الإصابات على أراضيها، وأضاف: “تختلف هذه الدول عن بعضها، لكنها أثبتت أن الإجراءات الحاسمة الاستباقية يمكن أن تمنع تفشي الفيروس”.

وفي هذا السياق، ارتفعت حصيلة حالات الإصابة بالفيروس خارج الصين إلى 3530، وارتفع عدد الوفيات عبر العالم من 49 إلى 57 حالة، تتوزع كالآتي: 19 وفاة في إيران، و13 في كوريا الجنوبية، و12 في إيطاليا، و7 وفيات في اليابان (4 منهم ركاب سفينة دايموند برنسيس)، وحالتا وفاة في كل من هونغ كونغ وفرنسا، وحالة واحدة في كل من تايوان والفلبين.

وأكبر عدد للمصابين تم رصده في كوريا الجنوبية وهو 1595 حالة، تليها اليابان مع 862 حالة، منها أكثر من 690 حالة بين ركاب أفراد طاقم “دايموند برنسيس”، المحتجزة في الحجر الصحي في مدينة يوكوهاما.

وفي وقت سابق، أعلنت الصين تسجيل 29حالة وفاة جديدة بالفيروس و433 حالة إصابة مؤكّدة جديدة بالمرض في البلاد، وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية: إن من بين الوفيات 26 حالة في مقاطعة هوبي، وحالة واحدة في كل من بكين وهيلونغجيانغ وخنان، وأضافت: خرج 2750 شخصاً من المستشفيات بعد شفائهم، كما وصل إجمالي الحالات المؤكّدة في البر الرئيسي الصيني إلى 78497 حالة، وتوفي 2744 شخصاً بسبب المرض.

وفي رومانيا أعلنت سلطات الصحة تسجيل أول إصابة بالفيروس لمريض من مقاطعة غورج، فيما أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية أنها سجلت 343 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للمصابين في هذا البلد إلى نحو1600.

وفي واشنطن حذّر وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار من خروج الوضع عن السيطرة بالنسبة لانتشار الفيروس في الولايات المتحدة، وقال للصحفيين: إن مستوى الخطر يمكن أن يتغير بسرعة، وبإمكاننا أن نتوقّع رؤية عدد أكبر من الإصابات في الولايات المتحدة، فيما أعلنت شركة فيسبوك أنها ستحظر الإعلانات عن منتجات تعرض علاج فيروس كورونا أو الوقاية منه، إضافة إلى الإعلانات التي تثير حالة من الهلع حول الوضع.

وفي إيران، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور ارتفاع حصيلة ضحايا ومصابي كورونا إلى 26 حالة وفاة و245 إصابة، لافتاً إلى وجود 22 حالة تماثلت للشفاء، وأوضح أن الحصيلة النهائية لضحايا كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغت 106 إصابات، وقال: إن المحافظات التي تكافح فيروس كورونا ستشهد عطلة للمدارس لمدة ثلاثة أيام، فيما أعلن رئيس جامعة بقية الله للعلوم الطبية الإيراني علي رضا جلالي عن الشروع بثلاثة مشاريع علمية عبر باحثين وأطباء وعلماء إيرانيين بهدف إنتاج لقاح مضاد للفيروس، موضحاً أن اللجان العملية بالكليات الطبية بدأت العمل على إنتاج علاج جذري للإصابة بالفيروس وتقديم أحدث الطرق العلاجية للمصابين.

من جانبه أعلن المتحدث باسم مطار مدينة الإمام الخميني علي كاشاني حيدري حظر دخول رعايا الصين إلى إيران ومنع المسافرين الأجانب الذين يحملون أعراض الفيروس من الدخول إلى البلاد.

وفي اليابان، قال رئيس الوزراء: إن الحكومة سوف تطلب من جميع المدارس الإغلاق بشكل مؤقت بداية من 2 آذار المقبل قبل أسبوعين من عطلة الربيع في جهود لكبح تفشي الفيروس، مضيفاً: إن الأسبوع أو الأسبوعين القادمين سيكونان حاسمين في الحرب ضد الوباء.

وفي إيطاليا أعلنت هيئة الحماية المدنية وفاة شخصين آخرين بسبب كورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 14 شخصاً والإصابات إلى 528.