صحيفة البعثمحليات

توسّع بزراعة الشعير.. والقمح بحالة جيدة

 

الرقة -حمودالعجاج
وصلت المساحات المزروعة بالقمح في محافظة الرقة إلى 160 ألف هكتار ٤٠% منها مزروعة بالأقماح الطرية و٦٠% بالقاسية.
وأكد مدير الزراعة المهندس علي الفياض أن الوضع العام لمحصول القمح جيد وهو الآن في مرحلة النمو (الاستطالة)، بينما المساحات المخططة لزراعة القمح البعل بلغت ٥٦ ألف هكتار والمزروعة تجاوزت الـ٧٦ ألف هكتار، بينما كانت المساحة المخططة للقمح المروي ١٨٧ ألف هكتار.
وعزا الفياض سبب النقص في مساحة القمح المروي إلى عدم جاهزية مشروع بليخ ٥ و٦ نتيجة لأعمال التخريب والسرقة التي طالته من الأعمال المسلحة والإرهابية، ما تسبّب في خروج نحو عشرة آلاف هكتار من الاستثمار، وكذلك وجود 10 آلاف هكتار أخرى على الآبار لم تتم زراعتها بالقمح المروي بسبب ارتفاع أسعار المحروقات في المناطق الخارجة عن السيطرة حالياً.
أما مساحات الشعير المروي المزروعة فتجاوزت المساحة المخططة المقررة بـ٤٥٠٠ هكتار لتصل إلى عشرة آلاف هكتار، وذلك بسبب الإقبال الكبير على زراعته لأنه لا يحتاج إلى ريات كثيرة مقارنة مع محصول القمح، كما أن معظم مساحات الشعير مزروعة على الآبار.
وبيّن الفياض أنه بلغت المساحة المزروعة من الشعير البعل منه ٣٢٠ ألف هكتار مقارنة مع المخطط لزراعة ٣٦٩ ألف هكتار، وتعود أسباب تراجع مساحات الشعير إلى الاحتلال التركي في الشمال السوري الذي أعاق زراعة المساحات المخصصة لزراعة الشعير البعل.