الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مشغولات يدوية في بازار “الأكاسيا الحمصية”

حمص- سمر محفوض
بهدف التعريف بواقع عمل الجمعيات الخيرية وما لديهم من منتجات ومشغولات يدوية بإبداع سيدات سوريات افتتح “بازار الأكاسيا الحمصي” الخامس المقام في صالة الطارق بحي الغوطة بحمص برعاية مديرية سياحة. تضمن مجموعة من الحرف اليدوية والتراثية، وحلويات شرقية وغربية، وصناعة يدوية للحلي وهدايا متنوعة خاصة بعيدي الأم والمعلم.
رئيس المعرض المهندس محمد شما قال: المعرض يتزامن مع أعياد آذار ويفتتح للسنة الخامسة على التوالي ليضم 50 جناحاً لجمعيات أهلية وفعاليات نسائية وشبابية ويضم أشغالاً يدوية متنوعة وشرقيات وتحف ومأكولات من المطبخ الشرقي والغربي, وألبسة ومطرزات ولوحات وقطع حرفية فنية وحقائب وأدوات زينة وسواها من الأعمال اليدوية تباع مقابل أجور رمزية من البعض ومجانية للجمعيات الخيرية. الشاب الكفيف طارق العطار مدير جناح جمعية رعاية المكفوفين بالبازار أكد أن هدف المشاركة بالمعرض تعريف المجتمع المحلي بالجمعية وفعالية المكفوفيين وانهم جزء حقيقي من المجتمع ويستطيعون تقديم منتجات من صنع أيديهم إضافة لدعم اسم الجمعية حيث قام طارق بإعادة صياغة بإنتاج لوحات فنية وتحف من جذوع وأغصان الأشجار، مؤكدا انه إلى جانب دراسته الجامعية يقضي وقتا ممتعا ومفيدا بممارسة هواياته.
هناء جحجاح مدرسة الفنون النسوية السابقة في معهد إعداد المدرسين شاركت بتقديم قطع من الكروشيه وشغل الإبرة بإتقان وحرفية عالية وقد أسست مع شقيقتيها شركة للأشغال اليدوية وأشارت إلى صعوبة تأمين المواد اللازمة للعمل والتكلفة العالية.
أما سحر الأخرس فقد اعتبرت المعرض فرصة جيدة للتعريف بمنتجات ابنتها المصابة بمتلازمة داون سيندروم التي نجحت بمساعدة ومتابعة الأم بتقديم قطع فنية جميلة عن طريق إعادة تدوير مواد أولية كخيوط الصوف والأقمشة كما تمكنت من إنتاج أشغال يدوية من الخرز وأسلاك النحاس.
عبير أتاسي من دار الأيتام لفتت إلى أن الدار تسعى للاعتماد على موارد وتنشيط الدعم الذاتي والاستثمار عبر صالة ومشغل يضم 16 سيدة متبرعة لتقديم الأفكار والخبرات والتدريب للعاملات في الخياطة بهدف رفد صندوق خزينة الدار بعائدات المنتجات..
اللافت بمعرض “اكاسيا” لهذا العام هو مشاركة طلاب الجامعة عبر ربط الجامعة بالمجتمع بالنشاطات حيث شارك طلاب من التعليم المفتوح قسم إدارة الأعمال عبر التسوق الالكتروني وإحضار قطع فنية من المحافظات والمشاركة في البازار,كذلك طالبات من كلية العلوم الصحية بجامعة البعث أعضاء ومتطوعات بجمعية شعاع الأمل للأيتام, يشاركن بتسويق منتجات السيدات من الأطعمة الشرقية والغربية لدعم الجمعية لرعاية ٢٠٠ يتيم.