الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

300 ألف بريطاني أقلعوا عن التدخين

كشفت دراسة ومسح أجرته مؤسسة بريطانية مؤخراً أن ما يصل إلى 300 ألف بريطاني قاموا بالإقلاع عن التدخين بسبب مخاوف من أن التدخين سيضعهم في دائرة خطر الإصابة بكورونا، بحسب ما ذكر موقع جريدة “دايلي ميل” البريطانية. ومن المعروف أن المدخنين لديهم صحة رئوية أسوأ من غير المدخنين، حيث أن القطران والنيكوتين والمواد الأخرى في التبغ تسد المسالك الهوائية وتسبب أضراراً كبيرة طويلة الأمد للأعضاء.

وأجريت الدراسة في البداية على 1004 أشخاص في بريطانيا وقال 2% من المدخنين أنهم تخلوا عن هذه العادة بسبب كورونا، ثم تم توسيع نطاق الدراسة لتتناسب مع جميع سكان المملكة المتحدة.

ومع ذلك، ينقسم العلماء حول ما إذا كان التدخين مفيداً أم عبئاً عند مواجهة فيروس كورونا، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن عدداً أقل من المدخنين يصابون بالفيروس، بينما تظهر دراسات أخرى أن أولئك الذين يدخنون يعانون من أعراض أكثر حدة. ووجد المسح الذي أجرى على البريطانيين أن أكثر من نصف مليون (8%) قرروا التخلص من إدمانهم للسجائر، وخفض 2,4 مليون (36%) عدد السجائر التي يتناولونها، وقال 27% إنهم الآن أكثر احتمالية للقيام بالإقلاع عن التدخين تماماً. وقال ربع المدخنين السابقين إن فرصهم أقل الآن للعودة إلى التدخين، على الرغم من أن 4% يقولون إن إجهاد الوباء جعلهم أكثر عرضة للانتكاس.