أخبارصحيفة البعث

إيران تحذّر من تداعيات أي تحرّك أمريكي ضد ناقلات نفطها

عبرت ناقلة النفط “فاكسون”، التي تحمل المشتقات النفطية الإيرانية، ظهر أمس الأحد، مضيق جبل طارق باتجاه أمريكا الجنوبية، وفق بيانات متابعة خطوط الملاحة البحرية، فيما حذّرت الخارجية الإيرانية، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، من تداعيات أي نوايا أمريكية للتحرّك ضد ناقلات النفط الإيرانية في منطقة الكاريبي بعد إرسال واشنطن قوات بحرية إليها.

وقال وزير الخارجية محمد جواد ظريف: إن التهديدات الأمريكية ضد ناقلات النفط الإيرانية مستفزة وغير قانونية وقرصنة بحرية تشكل خطراً على الأمن والسلم العالمي، وأضاف: على واشنطن أن تكف عن التنمّر على الساحة الدولية واحترام قوانين الملاحة العالمية، وأكد أنه على الإدارة الأمريكية أن تتحمّل المسؤولية عن تداعيات أي إجراء غير قانوني ضد ناقلات النفط الإيرانية، وشدد على أنه من حق إيران القيام بأي إجراءات ضرورية ومناسبة للرد على التهديدات الأمريكية.

كما صرح عباس عراقجي نائب وزير الخارجية بأن لجوء الولايات المتحدة إلى القوة يشكل تهديداً لحرية الملاحة والتجارة الدولية، مشدداً على أن طهران سترد على أي تهديد يستهدف ناقلات نفطها.

وقال عراقجي، عقب استدعاء الخارجية الإيرانية للسفير السويسري لدى طهران، راعي المصالح الأمريكية في البلاد، إنه أبلغ السفير بأن “إيران سترد بشكل سريع وحاسم على أي تهديد يستهدف ناقلات النفط الإيرانية وعلى الولايات المتحدة الأمريكية أن تتحمّل التداعيات”، وأضاف: إن لجوء أمريكا إلى القوة والتنمر يشكل تهديداً لحرية الملاحة والتجارة الدولية وتدفق الطاقة الحر في العالم، وهو دليل واضح على القرصنة البحرية والانتهاك الصارخ للحقوق الدولية بما يتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة.

وكان مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد قال: إن الولايات المتحدة تدرس إجراءات يمكن أن تتخذها رداً على شحنة وقود أرسلتها إيران إلى فنزويلا.

من جهتها، أعلنت الخارجية الفنزويلية أن الولايات المتحدة تلاحق ناقلات النفط التي تزود فنزويلا بالوقود، مضيفة أنها ستحيل الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وكتب وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا على “تويتر”، إن “هناك مزيداً من الأدلة التي سنحيلها إلى المحكمة الجنائية الدولية، حيث تقوم واشنطن أثناء الوباء بملاحقة السفن التي تنقل نفطنا والتي تحضر البنزين”، واعتبر ذلك “انتهاكاً فظاً للقانون الدولي والحقوق الأساسية للفنزويليين”.

وكانت فنزويلا قد أعلنت في وقت سابق أنها ستشكو الولايات المتحدة أمام المحكمة الجنائية الدولية على إثر محاولة “غزو فنزويلا”، شارك فيها عناصر شركة أمنية أمريكية خاصة.