أخبارصحيفة البعث

بسبب العدوان السعودي.. اليمن مقبل على كارثة إنسانية

حذّرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” من أن اليمن قد يواجه وضعاً كارثياً فيما يتعلق بالأمن الغذائي بسبب تفشي فيروس كورونا، وقال المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة وممثلها الإقليمي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبد السلام ولد أحمد: إن النظام الصحي كان يتعرّض بالفعل لضغوط كبيرة وستتراجع قدراته الآن إذا استمر مرض كوفيد-19 في الانتشار، وسيؤثّر، بالإضافة إلى ذلك، على حركة الناس والبضائع، مضيفاً: الوضع قد يكون كارثياً فعلاً إذا تحققت كل عناصر أسوأ سيناريو لكن لنأمل ألا يحدث ذلك والأمم المتحدة تعمل على تجنب ذلك، وتابع: بدون سلام سنواصل مواجهة صعوبات نقص الأمن الغذائي ولن يكون هناك انتعاش على المدى البعيد.

وهناك حالياً نحو 15.9 مليون يمني يندرجون تحت تصنيف من يعانون انعدام الأمن الغذائي بين السكان البالغ عددهم 28 مليون نسمة. وليس لدى الفاو حالياً تقديرات لما قد يصل إليه هذا العدد إذا استمر المرض في التفشي، لكنها تواصل مراقبة الوضع.

إلى ذلك، قالت منظمة “فاو” في تقرير: إن إجراءات العزل العام لمنع تفشي الفيروس من المرجح أن تؤثر على سلاسل الإمدادات الإنسانية التي توفر الغذاء لجزء كبير من السكان، وذكّرت “أن اليمن سيتضرر كذلك من انخفاض متوقّع في تحويلات العاملين في الخارج، والتي بلغت نحو 3.8 مليار دولار في 2019”.

وتسبب عدوان تحالف بني سعود على اليمن في أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث أشارت منظمة “فاو” إلى أن نحو 80 % من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات ويواجه الملايين الجوع.

ميدانياً، أفشل الجيش اليمني واللجان الشعبية هجوماً واسعاً لمرتزقة تحالف العدوان السعودي في جبهة صرواح بمحافظة مأرب، مكبّدين إياهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وقال مصدر عسكري: إن قوات الجيش واللجان الشعبية أحبطت محاولة تقدّم واسعة لمرتزقة العدوان استمرت لساعات تحت غطاء وإسناد جوي مكثف للطيران المعادي في صرواح بمحافظة مأرب، مشيراً إلى أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والمصابين في صفوف المرتزقة، مؤكداً أن الجيش واللجان أجبروا قوات الرئيس المخلوع عبد ربه منصور هادي على التراجع رغم الإسناد الجوي لمحاولة الزحف.

في الأثناء، شنت طائرات تحالف العدوان السعودي 19 غارة على مديريتي الظاهر وشدا الحدوديتين مع جيزان السعودية غرب صعدة، ولم يُبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين، فيما أصيبت طفلة بجروح ، ونفقت مواشي جراء عدوان سعودي على المديريات الحدودية في صعدة.

وفي محافظة حجة، شن طيران التحالف السعودي  3 غارات على عزلة بني حسن بمديرية عبس وغارتين على مديرية حرض.

أما في الحديدة استهدف مرتزقة تحالف العدوان شمال قرية الدحفش بأطراف مدينة الدريهمي المحاصرة بـ8 قذائف مدفعية ومختلف الأسلحة الرشاشة، فيما قصفت قوى العدوان بأكثر من 22 قذيفة مدفعية وبمختلف الأسلحة الرشاشة سوق الحلقة وفندق الواحة وحارة الضبياني.