تحقيقات

على خلفية زيادة بدل استثماره.. مشروع مطعم حديقة الباسل يترنح؟!

في أكثر المواقع استراتيجية وأهمية وسط مدينة طرطوس، أبرم مجلس المدينة بتاريخ 2/6/2010 عقد استثمار مع المستثمر /م. و/ لإشادة مطعم في الجهة الشرقية لحديقة الباسل لمدة 25 سنة، وسلّم الموقع بعد شهرين، وبالتحديد بتاريخ 1/8/2010، على أن يتم التنفيذ خلال سنة ميلادية من تاريخ تسليم موقع العمل ببدل سنوي 3.550 مليون / السنة، وتتم زيادة البدل بنسبة 20% كل خمس سنوات، والنتيجة بناء على الهيكل بسقف معدني غير ثابت مع بعض أعمال الإكساء التي تتم الآن؟!.. يشار إلى أن المشروع يتكون من قبو وكافتيريا وبوفيه وتراسات بمناسيب متفاوتة، وصالات وألعاب أطفال ومرآب ومبنى للخدمات والمطابخ.

بشكل دوري
م. حسان نديم حسن مدير الشؤون الفنية بمدينة طرطوس قال: إن الموقع حالياً عبارة عن مطعم وفق العقد إنما على الهيكل، وقد باشر المستثمر أعمال الإكساء، وتم تركيب عداد مياه الموقع وعداد كهرباء مؤقت من قبل المستثمر، ونتابع- كمدينة- بشكل دوري ومتواصل مع شركة كهرباء طرطوس بالمراسلات وبشكل شخصي لتركيب محولة كهربائية بعد تحديد موقعها من قبلنا، وأنذرنا المستثمر بتاريخ 29/6/2011 للتقيد بالبرنامج الزمني للمشروع ورفع وتيرة العمل.
وبعد توقف مبرر بمحضري تبرير جزئيين، الأول بتاريخ 24/11/2011، والثاني بتاريخ 24/6/2012، تابع المستثمر العمل، وتم تكليفه ببدل الاستثمار اعتباراً من تاريخ 25/1/2017، وهو تاريخ تنفيذ وتجهيز مركز التحويل، بحيث يترتب وفق دائرة الأملاك بدء تسديد بدل الاستثمار السنوي.
وعلى خلفية إعادة النظر ببدلات الاستثمار بموجب التعليمات الحكومية الصادرة بهذا الخصوص، صدر قرار المكتب التنفيذي للمدينة بتاريخ 28/7/2017 المتضمن اعتماد بدل الاستثمار السنوي الجديد بمبلع 20 مليون ليرة مع الزيادات الواجبة بالعقد نفسها، لكن العقد لم يعدل ببدل الاستثمار الجديد من قبل دائرة العقود في المدينة، إضافة لتحريك دعوى تحكيمية بين مجلس المدينة والمستثمر لإلغاء قرار المكتب التنفيذي بزيادة بدلات الاستثمار، ولايزال منظوراً أمام القضاء، إلى جانب صدور قرار بوقف تنفيذ جزئي فيما يجاوز ضعف البدل العقدي وتسديد المستثمر لقسط بموجب القرار التحكيمي، وحالياً يتابع العمل ضمن الموقع بأعمال الإكساء.

بر الاستثمار
ها قد مرت عشرة أعوام بالتمام والكمال على مشروع تنفيذ إشادة مطعم لاستثماره في حديقة الباسل بطرطوس دون أن يتمكن مجلس المدينة من العبور بالمشروع “المترنح” لبر الاستثمار المنتظر الذي تتلاطمه الاعتراضات على تعديل بدل الاستثمار، وقبلها لمحضري تبرير التأخير، ولا نعرف ما يكتنف مسار الحلقة القادمة من مبررات ومفاجآت، فإلى متى؟!.

وائل علي