أخبارصحيفة البعث

في أول أيام العيد.. 50 غارة للنظام السعودي على اليمن

في أول أيام عيد الفطر المبارك، شنّت مقاتلات “التحالف السعودي”، أمس الأحد، أكثر من أربعين غارة على محافظات مأرب والجوف وصعدة، فيما تجري مواجهات عنيفة بين الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة، ومرتزقة العدوان السعودي في منطقة نجد العتق، الممتدة بين مديرية مدغل الجدعان في مأرب ومديرية نهم شمالي شرق صنعاء، كما تشهد منطقة وصحراء الأقشع، بين مديرية رغوان شمالي محافظة مأرب، مواجهات مماثلة، متزامنة مع غارات جوية للتحالف السعودي​.

واستشهد ثلاثة يمنيين وأصيب ثلاثة آخرون بجروح جراء غارة لطيران العدوان السعودي على صعدة، وقال مصدر أمني: إن الغارة استهدفت المواطنين على الطريق العام بمنطقة مران في مديرية حيدان بالمحافظة ما أدى إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، وأشار إلى أن طيران العدوان السعودي شن أيضاً ثلاث غارات على مديرية شدا الحدودية في المحافظة نفسها، كما قصفت قواته بالصواريخ والمدفعية مديريتى رازح وشدا.

كما شن طيران العدوان غارات على عدد من المديريات بمحافظات حجة والجوف ومأرب وصنعاء.

وفي محافظة الحديدة استحدثت جرافة عسكرية لقوى العدوان تحصينات قتالية غرب قرية الشجن بأطراف الدريهمي المحاصرة، فيما قصف مرتزقة العدوان قرية الدحفش بأطراف الدريهمي المحاصرة بعدد من قذائف المدفعية.

كما أصيب طفل يمني بجروح جراء قصف لمرتزقة العدوان السعودي استهدف منازل وممتلكات المواطنين بمحافظة الحديدة، وأفاد مراسل المسيرة نت في المحافظة بإصابة طفل يمني يبلغ من العمر 8 سنوات في قرية المنقم بمديرية الدريهمي المحاصرة إثر قصف المرتزقة لمنازل وممتلكات المواطنين.

ويواصل العدوان السعودي ومرتزقته خرق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة منذ توقيع اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية ويصعد من استهداف المناطق السكنية والمزارع بشكل يومي.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه مصادر عن هدنة بين ما يسمّى قوات “المجلس الانتقالي الجنوبي” وقوات هادي لثلاثة أيام في عيد الفطر، إلا أن التحالف لم يوقف غاراته، ولا توقّفت المواجهات في بعض المحافظات اليمنية. ورغم المواجهات العنيفة والحرب المستمرة على اليمن منذ أكثر من خمس سنوات، إلا أن اليمنيين يصرون على الحياة والاحتفال بالعيد في أول أيام عيد الفطر، في المحافظات التي تحافظ على هدوء نسبي.

وفي السياق، شدد عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، على أن تسليم المرتبات وفتح الطرق ورفع الحصار، قضايا لا تحتاج لتفاوض، واعتبر أن منع العدوان الأميركي البريطاني السعودي لحقوق الشعب اليمني يؤكّد عدوانيته ضد اليمنيين، وأكد أن “أغرب سلام هو الابتزاز بالاحتياجات الأساسية ممن يدعي شرعية عدوانه”.

وكان قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، أكد أن الشعب اليمني يواجه عدواناً سعودياً ظالماً، بإشراف أمريكي وتعاون إسرائيلي، داعياً في هذا الصدد للتصدي لهذا العدوان بكل قوة والتحرّك على كل المستويات لمواجهته، وقال: “يجب التحرك على المستوى العسكري لدعم الجبهات وأن تكون وتيرة التحشيد نشطة وقوية لمواجهة العدوان”، وحذر من تفشي فيروس كورونا في اليمن، داعيا أبناء الشعب اليمني للأخذ بعين الاعتبار الإجراءات المطلوبة في الوقاية والحذر من هذا الوباء.