الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بحيرة وردية في شمال السنغال

في أعماق صحراء باداين جاران، توجد بحيرة وردية تسمى داجتو، تتميز بلونها الوردي المختلف عن غيرها من البحيرات في السنغال.

عن هذا اللون الغريب لمياه البحيرة، يقول مرشد سياحي: إن اللون الوردي لبحيرة داجتو يرجع إلى وجود معادن ملحية تحت البحيرة. وإلى جانب جمالها أصبحت البحيرة منجما للملح إلى جانب جمالها وجاذبيتها، وتمثل مصدر رزق لآلاف السنغاليين الذين يتوجهون منذ الشعاع الأول للفجر، إلى البحيرة من أجل جمع الملح منها. وقد انفصلت بحيرة داكار المعروفة باسم البحيرة الوردية، عن المحيط الأطلسي قبل أكثر من ثلاثة عقود وباتت واحدة من المعالم السياحية السنغالية الأكثر شهرة، حيث يأتي إليها السياح من كل العالم لالتقاط الصور الفوتوغرافية أمام ألوانها، بالإضافة إلى شراء أكياس الملح الناعمة والخشنة، وشراء اللوحات الفنية التي تصمم من الرمل، لتعبر عن تقاليد وثقافة السنغاليين.

ويبلغ طول البحيرة 5 كيلومترات وعرضها 800 متر بعمق يصل إلى ثلاثة أمتار، نصف البحيرة من الماء والنصف الآخر من الملح، لذلك فهي فرصة للنزول إلى المياه للاستحمام  والتداوي من بعض الأمراض التي يتم تداويها بالملح  وفق السنغاليون الذين يشيرون إلى معالجتها للروماتيزم والأمراض الجلدية، بالإضافة  إلى إخراج الطاقة السلبية.

ويعود السر في اللون الوردي للبحيرة، لوجود طحالب يتفاعل لونها مع أشعة الشمس لتصبح وردية، ومع غروب الشمس تعود مياه البحيرة إلى لونها الطبيعي، وأثناء الشتاء ومع انخفاض درجة الحرارة يصبح اللون برتقالي، ثم بنفسجي.