الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

عروض فنية وفلكلورية في مهرجان حوران

درعا – دعاء الرفاعي

انطلقت أمس فعاليات مهرجان حوران الأول للتراث الشعبي، الذي تقيمه وزارة_الثقافة – مديرية ثقافة درعا على مدى ثلاثة أيام.

وشهد حفل الافتتاح تكريم كوكبة من مثقفي وفناني المحافظة منهم: الخطاط عيسى قبلان، الشاعر النبطي وجيه الذيب، الباحث في التراث الفني الموسيقي غسان العبود، محمد خير النصر الله مدير الآثار والمتاحف – درعا، الفنان محمد الكور رئيس فرقة درعا للفنون الشعبية. وتقام فعاليات المهرجان في أغلب المراكز الثقافية في مدينتي درعا وازرع إضافة لمدينة الصنمين.

يضم المهرجان مجموعة من المعارض الفنية والتشكيلية والتراثية وندوات ومحاضرات ثقافية وتراثية وأمسيات شعرية وعروض سينمائية ومسرحية وحفلات فنية وفلكلورية وفعاليات خاصة بالأطفال واليافعين، بالإضافة لملتقى الشعر النبطي ومعرض للخط العربي، وتابع الحفل فقراته بأغان تراثية قدمتها مجموعة من الأطفال بقيادة الفنان صبري اللبّاد، وعرض فني مسرحي تراثي أحيته فرقة “سنابل حوران” بقيادة الفنان أنيس رعدية، وعرض فيلم (حوران حضارات متلاحقة) إنتاج مديرية الآثار والمتاحف بالتعاون مع المركز الإذاعي والتلفزيوني في محافظة درعا، وعرض فني تراثي أحيته “فرقة درعا للفنون الشعبية”.

وعبرت كلمات المشاركين في المهرجان عن أهمية التراث بعناصره المادية وغير المادية كالشعر والأمثال الشعبية والأساطير والتقاليد والمباني والمعابد والمقاهي والأدوات المستخدمة في الحرف، وتكون أهمية التراث مبنية في الذاكرة الثقافية لكل فردٍ في المجتمع. وهناك الكثير في الوقت الحاضر من يتخذون من التراث كمصدر عيش عن طريق صناعة الخزف أو الحرف اليدوية الشعبية، بالإضافة لدور هذه الحرف في تنشيط السياحة في المجتمع مما ينعكس إيجابا على الاقتصاد