تحقيقات

الشلل الدماغي.. متطلبات ترهق الأهل والدمج بالمجتمع يتطلب إمكانيات كبيرة

تتنوع أعراض الشلل الدماغي عند الأطفال، وتتراوح شدته بين نسب مختلفة، منها ما هو قابل للاندماج والتعلّم، والوصول إلى مراحل متطورة، ومنها حالات صعبة الاندماج، ويبقى مستوى التعليم فيها لا يتعدى المهارات اليومية المرتبطة بالعناية الشخصية، فهو يشتمل على العديد من المشكلات الحركية المرتبطة بعدم القدرة للسيطرة على عضلات الجسم، وعدم التناسق في الحركة والقوام والتوازن ينتج غالباً عن إصابة الدماغ في فتره نموه بتلف في المناطق المسيطرة على الحركة، أو قد يكون ناتجاً عن أسباب ترتبط بمرحلة ما قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها، وتظهر العلامات الدالة على الإصابة قبل السنة الثالثة من عمر الطفل.

الحركات اللاإرادية
قد يتسبب الشلل الدماغي بالتخلف العقلي لدى الأطفال، ويعد من أكثر المسببات للإعاقة الحركية عند الأطفال، حيث تصل نسبه شيوعه إلى نحو طفل لكل 500 طفل تقريباً، اختصاصي دعم التعلّم جمال عبد الغني يؤكد أن بعض حالات الشلل الدماغي تؤثر على الجهاز الحركي بأكثر من طريقة، حيث يظهر اضطراب في الحركات الإرادية، أو ظهور حركات غير إرادية، وهناك ما يسمى توتر العضلة الذي يؤدي إلى تصلب العضلة أو انخفاض في التوتر، ما يؤدي إلى ارتخائها، حالة “القوم” في هذا المرض تشير إلى حركة أجزاء الجسم، ووضعها بالنسبة لبعضها البعض، وهو ما يؤثر على توتر العضلة ويتأثر بها، ويضيف عبد الغني: في الحالات البسيطة لهذا المرض يستطيع الطفل المشي واستخدام أطرافه الأربعة دون مساعدة دائمة له، وفي الحالات المتوسطة يحتاج الطفل إلى أجهزة تعويضية وتدريب للمشي واستخدام اليدين، وهو ما يحتاج إلى علاج طبيعي مستمر، أما الحالات الشديدة فلا يستطيع الطفل المشي بسهولة، ويعتمد على الكرسي المتحرك في الانتقال، ويحتاج إلى علاج طبيعي بشكل مستمر، وفي حالات الشلل الشقي المزدوج يكون الشلل في الأطراف الأربعة، ولكن في الأطراف العليا أكثر منه في الأطراف السفلى.

التدريب الحركي
في حالات الشلل الدماغي لابد من البدء ببرامج التدخل المبكر للتدريب والعلاج عند الاشتباه في وجود الشلل الدماغي، وقبل التشخيص النهائي، لأنه يأخذ مدة من الزمن، ويرى عبد الغني أنه كلما أسرعنا في التدريب كان ذلك أفضل، والبداية عادة تكون بالعلاج الطبيعي، الهدف منها الوصول بقدرات الطفل إلى مستوى أقرانه في العمر نفسه، ومنع التشويهات الجسمية قبل حدوثها، ويحتاج الطفل إلى التدريب الحركي التعليمي السلوكي في كل مرحلة من مراحل حياته، وهناك العديد من الطرق التي تعتمد على العلاج الحسي الحركي، البعض منها يفيد بعض الأطفال دون غيرهم، واختصاصي العلاج الطبيعي هو الذي يقرر الطريقة المناسبة لحالة الطفل من عدمها، وبالطبع لا يوجد علاج جراحي للشلل الدماغي، ولكن هناك بعض العمليات الجراحية التي تتم لتسهيل العلاج الطبيعي، وتقليل التشوهات الحركية، وتلك العمليات تجرى في مراحل عمرية معينة بعد اكتساب الطفل بعض المهارات الحركية المعينة.

مهارات
مهما بلغت حالة الطفل من الشلل الدماغي تبقى هناك أساليب متعددة ومختلفة تسمح بتعلّم الطفل الحد الأدنى من المهارات التي يمكن أن يقوم بها، وبالنسبة للمعلم عليه اتباع خطوات محددة تتناسب مع هذا النوع من الحالات، وبحسب المعلمة الاختصاصية صبرية محمد يوسف لابد من الاعتماد على عملية التكرار والإعادة للمهارات التي يجب على الطفل تعلّمها لترسيخها لديه، بالإضافة لاستخدام التعزيز بشكل فعال عن طريق التشجيع والتحفيز، وتقديم هدايا بسيطة له، ومأكولات طيبة يحبها، والثناء على أي إنجاز يقوم به، وهذه الحالات تتطلب الصبر وعدم اليأس والتأني في ظهور الاستجابة المطلوبة، ويستدعي العمل في هذا السياق استخدام استشارة سمعية وبصرية مناسبة ومختلفة من أجل توظيف أكبر عدد ممكن من الحواس في عمليه التعلّم، كما يجب تقديم المساعدة في الأداة، ومن ثم تخفيفها بشكل تدريجي.

العلاج الحسي
في حالات كثيرة للإعاقات المختلفة تكون الاستجابة أسرع إذا كانت في وقت مبكر، ترى يوسف أنه من المهم البدء ببرامج التدخل المبكر للتدريب والعلاج عند الاشتباه بوجود الشلل الدماغي، وقبل التشخيص النهائي، فالتشخيص قد يأخذ مدة من الزمن، وكلما أسرعنا في التدريب كان ذلك أفضل بكثير.

حالات الدمج

في بعض الدول المتقدمة التي تمتلك قدرات وإمكانيات مادية كبيرة يتم دمج معظم حالات الشلل الدماغي، أما في الدول ذات الإمكانيات المتواضعة فيتم اختيار الحالات البسيطة التي ترتبط فقط بالشلل الحركي وليس الذهني، فالطفل الذي يمتلك قدرات عقلية وفكرية تسمح له بدخول العملية التعليمية مع أقرانه يمكن قبوله في المدارس، ودمجه مع الطلاب ليكمل تعليمه معهم، وبحسب الاختصاصيين لا توجد مشكلة مرافقة لعملية الدمج، أما في حال وجود خلل ذهني وعقلي فتصعب عملية الدمج، وتكون لها تأثيرات سلبية في الكثير من الأحيان، وتكون النتائج المطلوبة من عملية الدمج غير مرضية إلى حد ما، ولا تعطي الهدف الحقيقي للدمج، ومن هنا يجب فرز حالات الشلل الدماغي بحسب شدته، وصعوبة التعلّم فيه، ومن ثم تحديد الحالة القابلة للدمج.

ميادة حسن