الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“سورية بتجمعنا” فعالية ثقافية تشاركية بمرمريتا

حماه – يارا ونوس 

قام كل من مشروع مدى الثقافي في حمص ومؤسسة سلمية الثقافية بمواكبة فعالية “اكتشف سورية” بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين من مختلف مناطق سورية، وذلك ضمن جولاتٍ سياحية ثقافية متعددة تشمل مختلف المدن السورية. “البعث” التقت أيمن المربط من إدارة مؤسسة سلمية الثقافية حيث حدثنا عن تفاصيل هذا المشروع المشترك، وأهمية الجولات قائلاً:

انطلق المشروع عام 2018 بإشراف فريق مدى الثقافي بحمص، وفي عام 2019 تم توقيع بروتوكول توأمة المشروع في السلمية مع  مؤسسة سلمية الثقافية ومازال مشروع “سورية بتجمعنا” مستمرا، وبيّن أن الهدف منه التعرف على الأماكن الأثرية والتاريخية في سورية، والتأكيد على حضارتنا الأصيلة، وجمع السوريين على المحبة من خلال نشاطات مثمرة عن طريق الفن، مؤكداً أنه بالمعرفة والوعي إضافة إلى الفن بأشكاله فقط نستطيع أن ندافع عن بلدنا سورية الحضارة.

وعن الجولات السياحية قال المربط: منذ أيام قمنا بجولة إلى حمص، مرمريتا. بدايةً كانت من حمص بزيارة قلعة الحصن، حيث تمّ شرح تفصيلي عنها من قبل الدليل السياحي وبإشراف مديرة القلعة السيدة نعيمة محرطم، وتم التنويه إلى الحصار للقلعة من قبل المسلحين فترة الحرب، وتحريرها من قبل الجيش العربي السوري، وبعد التحرير تم ترميم ما دمره المسلحون.

وتضمنت الجولة الثانية – كما أوضح المربط – افتتاح معرض الفن التشكيلي في صالة المعارض في المركز الثقافي العربي بمرمريتا ويستمر لغاية غد الخميس وكان بمشاركة أكثر من 60 فنانا تشكيليا من كافة المحافظات السورية.

ونوّه المربط إلى أهمية المعرض في مرمريتا قائلاً: إنه عبارة عن فعالية ثلاثية الأبعاد تهتم بتفعيل دور وأثر الثقافة في المجتمع السوري، وتجميع الطاقات من كل الفئات وخاصة الشابة منها، بدأت ضمن عنوان اكتشف سورية، ونوجه رسالة عبر الفن بأشكاله لنبرز حضارتنا وندافع عنها، وأكد أنّ المشروع مستمر بزيارة مناطق متعددة، والقادم أجمل.