الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أول صورة لكوكبين يدوران حول نجم يشبه الشمس

تم التقاط أول صورة على الإطلاق لكوكبين يدوران حول نجم يشبه الشمس على بعد 309 سنة ضوئية من الأرض من قبل علماء الفلك باستخدام تلسكوب أرضي، وتم استخدام تليسكوب المرصد الجنوبي الأوروبي في تشيلي لالتقاط صورة الكواكب الخارجية العملاقة التي تدور حول النجم الصغير جدا. ويقول علماء الفلك إن هذه الصورة هي لقطة لبيئة مماثلة لنظامنا الشمسي- ولكن في مرحلة مبكرة من تطورها، لكن العملاقين الغازيين أكبر وأبعد بكثير عن نجمهما المضيف من المشترى أو زحل في نظامنا الشمسي، وفقا للباحثين.

النجم صغير بشكل لا يصدق وعمره 17 مليون سنة فقط، ويظهر بعد 50 مليون سنة فقط من وفاة الديناصورات على الأرض – يبلغ عمر شمسنا 4,6 مليار سنة. ومن خلال دراسة الصور المباشرة لهذا النظام الكوكبي الصغير في وقت مبكر من تطوره، يأمل الفلكيون في الحصول على صورة أفضل لكيفية تطور نظامنا الشمسي في ملايين السنين الأولى.، فأقرب كوكب إلى النجم في هذا النظام الشاب هو أكبر 14 مرة من كوكب المشترى ويدور 160 مرة عن نجمه أكثر من الأرض من الشمس. أما الكوكب الآخر فأكبر بستة أضعاف من كوكب المشترى ويدور على مدار 320 مرة أبعد من الأرض من الشمس.

وقال ألكسندر بون، طالب الدكتوراه في جامعة ليدن في هولندا، الذي قاد البحث الجديد، إنه لم يتم تصوير سوى جزء صغير من الكواكب الخارجية مباشرة. وسوف تساعد هذه الملاحظات العلماء على فهم كيفية تشكل الكواكب حول شمسنا، وسيكون الطقس حارا جدا لاستضافة الحياة، كما أنهم سيساعدون أيضا في تحديد من هم أكثر عرضة للإيواء، إذ تبلغ درجة حرارة سطح الكوكب الأكبر حوالي 1400 درجة مئوية (2600 درجة فهرنهايت)، وأقرب كوكب إلى النجم في هذا النظام الشاب هو أكبر 14 مرة من كوكب المشترى ويدور 160 مرة عن نجمه أكثر من الأرض من الشمس. أما الكوكب الآخر فهو أكبر بستة أضعاف من كوكب المشترى ويدور على مدار 320 مرة أبعد من الأرض من الشمس.