محليات

تخصيص مشفى الرازي إلى مركز حجر صحي لمصابي كورونا

حلب – البعث

في إطار الجهود المبذولة لتوفير أفضل الخدمات الصحية وتعزيز إجراءات الوقاية والسلامة العامة للتصدي لفايروس كورونا، قررت مديرية الصحة بحلب تخصيص مشفى الرازي كمركز عزل ومعالجة للمصابين بكورونا وذلك بشكل مؤقت لحين انحسار هذا الوباء العالمي الخطير.

وقد تم على الفور إنشاء وحدة عناية مشددة وقسم خاص مستقل لإسعاف الحالات الصدرية واتخاذ كافة التدابير الصحية وتوفير مستلزمات العلاج المطلوبة. ويستوعب المركز 50 سريراً  في قسم العزل و14 سريرا في وحدة العناية المشددة وتدعيم المركزين بأجهزة تنفس اصطناعي كافية.

وكانت مديرية الصحة وبالتعاون مع إدارة المشفى قد أعدت خطة بديلة لاستمرار تقديم الخدمات الصحية المجانية للمواطنين، حيث تم نقل العيادات الداخلية التابعة لمشفى زاهي أزرق إلى المشفى القديم في منطقة الهلك بعد أن تم إعادة ترميم وتأهيل الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب، كما تم نقل العيادات الداخلية لمشفى الأطفال وغرف العمليات الجراحية الى مشفى التوليد الحكومي في حي المحافظة، وبالتزامن يجري العمل حالياً على تجهيز جناح خاص في مشفى الشرطة لإجراء العمليات الإسعافية والجراحة العامة والعظمية، فيما تم تخصيص جناح آخر في مشفى الباسل لجراحة القلب لإجراء عمليات الجراحة الصدرية والوعائية الإسعافية، أما فيما يخص عمليات الجراحة البولية الإسعافية فتم نقلها إلى مشفى الكلية الجراحي.

وأوضح مدير الصحة الدكتور زياد الحاج طه أن جميع العيادات الجراحية والمراجعات والضمادات سوف تستمر بتقديم خدماتها  عن طريق قسم خاص مستقل خارج مشفى الرازي  من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً ما عدا الجمعة والسبت، مشيراً إلى أن قسم الإسعاف الجراحي والجبس في مشفى الرازي والموجودين في الطابق الأرضي في المشفى سيواصلان تقديم الخدمات الإسعافية الصغرى والتي لا تحتاج إلى تداخل جراحي.