رياضةصحيفة البعث

دوري أبطال أوروبا.. مهمة صعبة ليوفنتوس والريال يلاحق المستحيل أمام السيتي

تستأنف اليوم مباريات إياب الدور ثمن النهائي من المسابقة الأوروبية الأعرق للأندية، دوري الأبطال، التي كانت قد توقفت بسبب تفشي فايروس كورونا في آذار الماضي، حيث تقام اليوم مباراتا الثأر، الأولى بين يوفنتوس الايطالي وليون الفرنسي، والثانية بين ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الانكليزي، مع الإشارة هنا إلى تأهل كل من باريس سان جيرمان الفرنسي، وأتلانتا الإيطالي، وأتلتيكو مدريد الإسباني، ولايبزغ الألماني، إلى الدور ربع النهائي .

بالعودة إلى قمتي الليلة، سيسعى اليوفي إلى الضغط منذ الدقيقة الأولى على منافسه الفرنسي لتسجيل هدف مبكر يكون بمنزلة مفتاح الفوز على فريق صعب المراس تمكّن من مفاجأة رونالدو ورفاقه بمباراة الذهاب وفاز عليهم بهدف خلط أوراق المدرب ساري وإدارته، وفي سياق الحديث عن إدارة النادي الإيطالي فإن الأجواء مشحونة جداً سواء لجهة الضغوطات التي تمارسها جماهير النادي التي أخافها تراجع أداء الفريق محلياً رغم فوزه بلقب الدوري، أو لعدم قيام مدرب الفريق بالمهمة المناطة به على أكمل وجه وعلى الأرجح خروج اليوفي من المسابقة سيعني إقالة ساري.
وفي المواجهة الثانية، والتي يترقبها عشاق الساحرة المستديرة حول العالم لعدة أسباب أبرزها المواجهة بين مدربي الفريقين الفرنسي زين الدين زيدان مدرب الريال، والإسباني بيب غوارديولا مدرب السيتي، فبعد خسارة الملكي على أرضه في مباراة الذهاب بهدفين لهدف باتت مهمته شبه مستحيلة، لكنه يتسلح بأدائه المذهل بعد استئناف الدوري الإسباني فهو الفريق الوحيد في الدوريات الأربع الكبرى الذي لم يخسر أية مباراة بعد عودة المنافسات المحلية، لكن من المؤكد أن غياب قائد الريال وصخرة دفاعه سيرجيو راموس سيشكل فرصة ذهبية لمهاجمي السيتي لهز شباك الملكي.
المباراة ستكون بين أفضل هجوم في أوروبا وهو السيتي الذي سجل 102 هدفاً أمام أفضل خط دفاع في القارة العجوز وهو ريال مدريد والذي دخل مرماه 25 هدفاً فقط بفضل عمل جماعي وتكتيكي رائع بقيادة زين الدين زيدان.

أرقام وإحصائيات

– فاز مانشستر سيتي مرة واحدة ضد ريال مدريد وكانت في ذهاب هذا الدور، بعد أن التقيا خمس مرات وجميعها في دوري أبطال أوروبا، حيث خسر النادي الإنكليزي مباراتين على سانتياغو بيرنابيو، وتعادل مرتين على ملعب الاتحاد.

– أقصي مانشستر سيتي من مراحل خروج المغلوب من دوري الأبطال ثلاث مرات على يد فرق إسبانية، أمام برشلونة (2013-2014) وأيضاً في موسم (2014-2015) وضد ريال مدريد (2015-2016).

– تخطى ريال مدريد الأندية الإنكليزية في آخر أربع مواجهات في مراحل خروج المغلوب، توتنهام (2010/11) ومانشستر يونايتد (2012/13) ومانشستر سيتي (2015/16) وليفربول (نهائي 2017/18).

– تقابل يوفنتوس ونظيره ليون 5 مرات في المسابقة الأوروبية الأعرق، فاز فيها اليوفي 3 مرات وخسر مرة وكان التعادل في مناسبة واحدة.

– خاض رونالدو 16 مباراة في إياب ثمن نهائي المسابقة وسجل 15 هدفاً وصنع 5 أهداف أخرى، وبالتالي فقد ساهم بتسجيل 21 هدفاً.

– ستنطلق المباراتان في تمام الساعة العاشرة مساءً.