أخبارصحيفة البعث

الاتحاد الأوروبي: أمريكا لا تستطيع فرض عقوبات على إيران

أكد الاتحاد الأوروبي أن الولايات المتحدة لا تستطيع الشروع في عملية إعادة فرض عقوبات أممية ضد إيران في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة لأنها لم تعد طرفا في هذه الخطة.

وأشار الاتحاد في بيان صدر عن ممثله الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل والأمينة العامة للسياسة الخارجية هيلغا ماريا شميد نقله موقع (يوروبيان اكسترنال اكشن سيرفيس) إلى أهمية الحفاظ على اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران معتبرا أنها عنصر أساسي في الهيكل العالمي لعدم انتشار الأسلحة النووية على النحو الذي أقره قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 لعام 2015.

وأضاف البيان إنه في ضوء المناقشات الأخيرة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك بشأن قضية محاولة إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة التي سبق رفعها أكد المشاركون مجددا أن الولايات المتحدة أعلنت بشكل أحادي عن وقف مشاركتها في خطة العمل الشاملة المشتركة في الثامن من أيار 2018 وبالتالي لا يمكن اعتبارها دولة مشاركة في الخطة وما ينتج عنها كما لا يمكنها الشروع في عملية إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2231.

ورحب البيان بما صدر عن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بتاريخ الـ 26 من آب الماضي مشددا على الدور المهم للوكالة باعتبارها المنظمة الدولية المستقلة الوحيدة المسؤولة عن الإشراف والتحقق من التزامات عدم التسلح النووي.

وكان أطراف الاتفاق النووي مع إيران قد أكدوا أنه لا يمكن للولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات أممية بموجب قرار مجلس الأمن المتعلق بالاتفاق بعد وقف مشاركتها بشكلٍ أحادي.

في الأثناء أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن إجماع مجلس الأمن الدولي على عدم أحقية واشنطن باستخدام آلية فض النزاع ضمن الاتفاق النووي يمثل سابقة تاريخية وانتصاراً كبيراً لإيران.

وقال روحاني خلال اجتماع الحكومة الإيرانية إن أميركا تواصل ضغوطها على الشعب الإيراني الصامد لكنها ورغم كل ذلك ستهزم ولن تنجح ضغوطها في تحقيق ما تخطط له. مشيراً إلى الانتصار الذي حققته إيران في المحافل الدولية وقال: إن رئيس مجلس الأمن أكد أن أميركا لا يمكنها أن تعود للاتفاق النووي كما أعلنت لجنة الاتفاق أن واشنطن لا يمكنها أن تتدخل في الاتفاق لأنها خرجت منه فيما تصدى 13 من أعضاء مجلس الأمن بشكل لم يشهده تاريخ المجلس لافتاً إلى أنه من المرات القليلة في التاريخ دخول دولة في نزاع سياسي وحقوقي مع أميركا بالمنظمات الدولية وتمكنها من هزيمتها مرات عدة.

يأتي ذلك فيما أفادت وكالة مهر للأنباء عن إزاحة الستار عن رادار  “كاشف – 99” وذلك بحضور قائد الدفاع الجوي الايراني العميد “علي رضا صباحي فرد”.

ويعتبر “كاشف_99” رادار ثلاثي الأبعاد مع مصفوفة مرحلية، ومتحرك مصمم لرصد الاجسام الطائرة الصغيرة، وتم تصميمه في مركز أبحاث التقنيات الحديثة بقوة الدفاع الجوي التابع للجيش الايراني. ويبلغ مدى هذا الرادار 12 كيلومتراً، وهو قادر على كشف 300 هدف في وقت واحد.​