صحيفة البعثمحليات

أكثر من 100 ألف طن محصول القطن و4 آلاف طن في حلب

حلب – معن الغادري

توقّع مدير مكتب القطن في سورية المهندس وضاح قاضي أن يتجاوز إنتاج القطن لهذا الموسم الـ 100 ألف طن، مشيراً إلى أن المساحات المزروعة بلغت نحو 32 ألفاً و557 هكتاراً من أصل المساحة المخطّطة البالغة 73 ألفاً و858 هكتاراً بنسبة تنفيذ 44%، وفي محافظة حلب تمّت زراعة 1150 هكتاراً من أصل 11 ألفاً و322 هكتاراً بنسبة تنفيذ 10%. ويتوقع أن يصل الإنتاج في حلب إلى 4000 طن، مبيناً أن عمليات تسويق الأقطان المحبوبة إلى محالج ومراكز تسويق القطن التابعة للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان ستبدأ مطلع الشهر المقبل.

وأوضح قاضي أن محصول هذا العام من الذهب الأبيض جيد جيداً، قياساً إلى مردود وإنتاج هذه الزراعة في السنوات السابقة، مبيناً أن الإصابات الحشرية لم تتعدَ ‎%‎2 هذا الموسم، وهذا يعود لجهود ووعي المزارعين وتطبيقهم للإرشادات الزراعية.

ولخّص قاضي الصعوبات التي واجهت زراعة المحصول هذا الموسم بارتفاع تكاليف الإنتاج للكيلوغرام الواحد من القطن المحبوب، وعدم تأمين مياه الري في بعض المناطق كدير الزور والرقة والغاب وخروج بعض الآبار عن الخدمة بسبب التخريب الإرهابي، إضافة إلى وجود بعض أراضي محافظات إدلب والرقة والحسكة ودير الزور وحلب خارج السيطرة، وعدم تأمين الكميات اللازمة من الأسمدة اللازمة في الوقت المناسب، وضرورة دعم إنتاج البذار الزراعي لتغطية المناطق المزروعة بالقطن بالبذار الوطني المعتمد.

من جانبه، أكد مدير عام المؤسّسة العامة لحلج وتسويق الأقطان المهندس زاهر عتال الانتهاء من كافة التحضيرات والاستعدادات لاستلام محصول القطن من الفلاحين، وتمّ رصد المبالغ المالية اللازمة كقيم محاصيل، وفق ما حدّدته اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء لسعر شراء الكيلو غرام الواحد من القطن المحبوب.

وأضاف المهندس عتال أنه تمّ إحداث مركز في الرقة لاستلام الأقطان من مزارعي المحافظة، ومركز في محلج دير الزور لاستلام أقطان المحافظة، وسيتمّ تسويق أقطان محافظة الحسكة في مراكز الاستلام بالمحافظات الأخرى، على أن تتكفل مؤسسة الأقطان بدفع أجور النقل للفلاحين.