الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مؤسسة السينما تطلق ورشة لكتابة النصوص ومسابقتن للفيلمين الطويل والقصير

انطلاقاً من أهمية النص السينمائي واعتباره حجر الأساس لنجاح أية تجربة سينمائية جادة وهادفة، أعلنت المؤسسة العامة للسينما عن إطلاق ورشات لكتابة النصوص السينمائية (بمعدل ثلاث ورشات) تتكون كل منها من ثلاثة كتّاب على الأكثر ومشرف فني. ويشترط في المشروع المُقدم أن يحتوي على المعايير التالية: الجدية في الطرح، البناء الدرامي الوثيق، أن يكون عنصر التشويق من العناصر الأساسية فيه، ويكون قابلاً للتسويق، ويعبّر عن هوية المجتمع السوري.

وستقوم لجنة متخصصة بدراسة الطلبات واختيار تسعة مشاركين على الأكثر لتباشر الورشات فيما بعد عملها في كتابة ثلاثة سيناريوهات لأفلام روائية طويلة تبحث في قضايا تهم المجتمع السوري. وتختار المؤسسة الأعمال الأكثر تكاملاً لإدراجها في الخطط الإنتاجية للأعوام المقبلة، ويبدأ قبول طلبات المشاركة بدءاً من 5/ 10 ولغاية 30/ 12 من العام الحالي.

كما أطلقت المؤسسة مسابقتين لكتابة نص لفيلم روائي طويل يعالج قضايا تعبر عن هوية المجتمع السوري. ويشترط في المتقدمين لهذه المسابقة الجدية في الطرح والبناء الدرامي الوثيق وأن يتضمن نصهم عناصر الجذب والتشويق إضافة إلى أن يكون قابلاً للتسويق وأن يعبر عن هوية المجتمع السوري، على ألا يزيد عمر كاتب النص على 45 عاماً، ويبدأ تسليم النصوص في 5/ 11 ولغاية 31 آب من عام 2021.

أما في مجال مسابقة سيناريو الفيلم القصير في قسمي “الواقع الراهن” و”الأطفال” فيمكن التقدم بأكثر من نص، ويبدأ قبول الطلبات في 5/ 10 ويستمر لغاية 30/ 11 من العام الحالي، ويشترط في هذه المسابقة تقديم النصوص من صاحب العلاقة أو من ينوب عنه عن طريق نسخة الكترونية وثلاث نسخ ورقية إضافة إلى صورة عن البطاقة الشخصية.