اقتصادصحيفة البعث

“الدبس” تحمّل غزول شركات النسيجية الرديئة مسؤولية تدني نسب التنفيذ

دمشق – محسن عبود:

أرجع حسام الشلحة مدير الشركة العربية المتحدة /الدبس/ تدني نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية والتسويقية إلى رداءة نوعية الغزول الموردة من الشركات التابعة للمؤسسة النسيجية، ما ينعكس سلباً على الجودة والإنتاج، ونقص اليد العاملة والبالغ عددها 229 عامل بنسبة 33% عن المخطط ما أدّى لفاقد كبير في الإنتاج والمبيعات، وتحدث في تصريح للبعث عن التراجع في السيولة المالية للشركة وعدم تسديد بعض الجهات العامة لالتزاماتها المالية، عدا عن تراجع المبيعات من القطاع الخاص بشكل ملحوظ. وكذلك التشابكات المالية مع جهات القطاع العام، إضافة إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والمحروقات بشكل كبير جداً خاصة خلال الفترة الأخيرة.

وعن الصعوبات التسويقية للشركة، قال الشلحة: إن في مقدمتها ارتفاع أسعار الأقمشة بسبب ارتفاع سعر الغزول وكذلك ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الأخرى، والمنافسة الكبيرة من القطاع الخاص، حيث تتوافر في السوق المحلية أقمشة مستوردة أو مهربة بأسعار منخفضة، وقدم الآلات مما يعيق إنتاج أصناف حديثة ومتطورة تلبي أذواق المستهلكين.

وعن المقترحات التي وضعتها إدارة الشركة لتلافي هذه الصعوبـــــات، أشار الشلحة إلى أنها تتمثل في تأمين العمال لتلافي النقص الحاصل على خطوط الإنتاج، واستصدار ملاك للشركة وذلك لتسهيل عملية التعيين وتدارك النقص الكبير في كوادر الشركة، وإعادة التزام خدمة الدولة لخريجي المعهد المتوسط للصناعات النسيجية بهدف سد حاجة الشركة من العمالة الاختصاصية في طبيعة عمل الشركة، وتأمين كوادر خبيرة خاصةً من الكيميائيين والفنيين وفي مجال الإلكترونيات الدقيقة، ومعالجة وضع العمال المفرزين إلى شركتي غزل جبلة واللاذقية وعددهم /12/ عاملاً بنقلهم إلى الجهات التي يعملون بها حيث مضى أكثر من / 10/ سنوات على فرزهم، واعتبار شاغر الإجازات الجامعية مضافاً أو محدثاً أثناء التعيين لتلافي مشكلة إيجاد بدل متسرب.

وأما في المجال المالي، فطالب الشلحة بضرورة حل التشابكات المالية ما بين الشركة والجهات العامة الأخرى. وفي المجال التسويقي تأهيل وتدريب الكادر التسويقي بدورات مركزية ليكون قادراً على القيام بمهمة الترويج والتسويق داخلياً وخارجياً.

ووصلت الطاقة الإنتاجية التقريبية للشركة إلى /10/ ملايين متر أقمشة خامية نفذ منها 3.5 مليون متر بنسبة تنفيذ بلغت 57% لغاية نهاية الشهر التاسع من هذا العام، ووصلت مبيعات الشركة إلى ملياري ليرة لغاية نهاية شهر أيلول الماضي بنسبة تنفيذ بلغت 33% من الخطة التسويقية حيث شملت هذه المبيعات الأقمشة الخامية والمقصورة كالشاش الطبي والمصبوغة والمطبوعة.