رياضةصحيفة البعث

كلاسيكو الأرض بين البارسا والريال العنوان الأبرز للدوريات الأوروبية

تفتتح مساء اليوم جولة جديدة من منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى في أسبوع يشهد مباريات غاية في الإثارة، ففي الجولة السادسة من الدوري الانكليزي يستقبل مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس عشر نظيره تشيلسي الثامن في مباراة الفوز فيها مطلب رئيسي للشياطين الحمر لإثبات أن هزمهم باريس سان جيرمان في دوري الأبطال لم يكن صدفة، وفي ايطاليا يلتقي فريق العاصمة روما الثامن مع نظيره ميلان المتصدر لحساب الجولة الخامسة من الكالتشيو، مباراة سيحاول فيها الأخير متابعة انطلاقته القوية لهذا الموسم، والابتعاد بالصدارة قدر الإمكان، واستغلال النتائج المتواضعة للكبار حتى الآن.

أما أبرز مباريات هذا الأسبوع فستكون في الدوري الاسباني، حيث يرحل ريال مدريد الثالث لملعب الكامب نو، وسيكون بانتظاره فريق برشلونة صاحب المركز التاسع لحساب الجولة السابعة من الليغا، وتعتبر مباراة كلاسيكو الأرض، كما يحلو لمشجعي الفريقين تسميتها، الأكثر متابعة حول العالم، رغم أنهما في هذا الموسم يعيشان حالة من النتائج والأداء المتقلبين، فالبارسا خسر في آخر مبارياته في الدوري من خيتافي، وهو يحتل المركز التاسع برصيد 7 نقاط، وسيغيب عنه كل من جوردي ألبا، والحارس الألماني تير شتيغن، وصامويل أومتيتي بسبب الإصابة، كما خسر ريال مدريد المباراة الأخيرة أيضاً أمام قادش، وسيغيب عنه كل من كارفخال، وماريانو، وهازارد، وأوديغارد، وأودريوزولا، وراموس بسبب الإصابة.

ومنذ عام 2003 لم يخسر كلا الفريقين في الليغا قبل الكلاسيكو، والغريب في الأمر أن ريال مدريد خسر أمام أتلتيك بلباو بنتيجة 2-4، بينما خسر برشلونة أمام ديبورتيفو لاكورونيا بالنتيجة نفسها، ويأتي هذا الكلاسيكو الأول بالنسبة لمدرب برشلونة الجديد الهولندي رونالد كومان في توقيت لا يحسد عليه، وخاصة أن الكل يتحدث عن عدم إخماد نار المواجهة بينه وبين نجم الفريق الأول ليونيل ميسي، والدليل أداء البرغوث الذي رغم صناعته لهدف هنا أو تسجيل ضربة جزاء هناك، إلا أنه يفتقد للجدية والحماسة التي كانت تزين دقائق مباريات برشلونة، ويتلهف لها عشاق الساحرة المستديرة، وفي الجهة المقابلة يتعرّض المدرب الفرنسي زيدان لانتقادات لاذعة بسبب عملية التدوير التي ينتهجها من مباراة إلى أخرى، والتي لم تعد على ما يبدو تؤتي ثمارها كسابق عهدها، وهو استبق وقوع الأسوأ بتصريحه أن موسم الفريق قد يكون كارثياً بسبب عدم التعاقد مع لاعبين من الصف الأول، كما كان وعد رئيس النادي فلورنتينو بيريز.

ودائماً ما تحظى مباريات الكلاسيكو أو كلاسيكو الأرض، وكلاسيكو الكرة الأرضية، بحضور جماهيري مكثف من قبل عشاق الناديين في اسبانيا والعالم الذين يحجزون هذه المباراة قبل ذلك بوقت طويل، ولكن يبدو أن أحلام الجماهير في متابعة الكلاسيكو في الموسم الجاري من قلب المدرجات باتت مستحيلة بعد أن أعلنت الحكومة الاسبانية رسمياً أن مباراة الكلاسيكو في ذهاب الدوري الاسباني للموسم الجديد ستقام دون جمهور.

الدوري الانكليزي (المرحلة السادسة)

مباريات اليوم: أستون فيلا- ليدز يونايتد 10 مساء.

مباريات الغد: وست هام- مانشستر سيتي 2.30 ظهراً، فولهام- كريستال بالاس 5 مساء، مانشستر يونايتد- تشيلسي 7.30 مساء، ليفربول- شيفيلد 10 مساء.

مباريات الأحد: ساوثامبتون- ايفرتون 5 مساء، ولفرهامبتون- نيوكاسل 7.30 مساء، أرسنال- ليستر سيتي 10.15 مساء.

مباريات الاثنين: برايتون- وست بروميتش ألبيون 8.30 مساء، بيرنلي- توتنهام 11 مساء.

الدوري الايطالي (المرحلة الخامسة)

مباريات اليوم: ساسولو- تورينو 9.45 مساء.

مباريات الغد: أتلانتا- سامبدوريا 4 مساء، جنوى- انتر 7 مساء، لاتسيو- بولونيا 9.45 مساء.

مباريات الأحد: كالياري- كروتوني 2.30 ظهراً، بنيفنتو- نابولي، بارما- سبيزيا، 5 مساء، فيورنتينا- أودينيزي 8 مساء، يوفنتوس- هيلاس 10.45 مساء.

مباريات الاثنين: ميلان- روما 10.45 مساء.

الدوري الاسباني (المرحلة السابعة)

مباريات اليوم: التشي- فالنسيا 10 مساء.

مباريات الغد: برشلونة- ريال مدريد 5 مساء، أوساسونا- أتلتيك بلباو، اشبيلية- ايبار، 7.30 مساء، أتلتيكو مدريد- ريال بيتيس 10 مساء.

مباريات الأحد: بلد الوليد- ديبورتيفو ألافيس 4 مساء، قادش- فياريال 6 مساء، خيتافي- غرناطة 8.30 مساء، ريال سوسيداد- ويسكا 11 مساء.

مباريات الاثنين: ليفانتي- سيلتا فيغو 11 مساء.

أرقام وإحصائيات

– مانشستر يونايتد فاز في خمس من مبارياته الثماني الأخيرة في الدوري ضد تشيلسي مقابل ثلاث هزائم، مثلما فاز في آخر 21 مباراة قبل ذلك ضد البلوز في هذه البطولة.

– فاز ميلان في مبارياته الخمس الأخيرة في كل المسابقات، فيما فاز منافسه روما في مبارتين، وتعادل في مثلهما، وخسر واحدة.

– هذا هو الكلاسيكو رقم 182في الدوري الاسباني بين الريال والبارسا، والرقم 245 في جميع المسابقات (دوري محلي، وكأس الملك، ودوري الأبطال).

– فاز ريال مدريد 73 مرة في لقاءات الكلاسيكو ضمن منافسات الدوري، فيما خسر 72 مباراة، وتعادل مع برشلونة في 36 مباراة.