اقتصادصحيفة البعث

10 آلاف شركة تركية تغلق أبوابها بسبب الأزمة الاقتصادية

حطّم عددُ الشركات التي تمّ تصفيتها خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي في تركيا رقماً قياسياً، حيث تجاوز عددها الـ 10 آلاف شركة.

وتواجه الشركات التركية تحديات كبيرة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمرّ بها البلاد منذ عامين تقريباً، وما زاد أوضاعها فداحة أزمة وباء فيروس كورونا، فكان الملجأ الأخير أمامها إعادة جدولة مديونياتها في محاولة للهروب من شبح الإفلاس. وأعلن اتحاد الغرف والبورصات التركي أن 1453 شركة أُغلقت في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغ حينها 9385 شركة، ما يشير إلى ارتفاع بنسبة 11%. وزاد في تركيا عدد الشركات التي أُغلقت بشكل مطرد منذ عام 2015، إذ يُشار إلى أن 1808 من أصل 1453 شركة، والتي أُغلقت في الفترة من كانون الثاني إلى أيلول كانت “شركات مساهمة”.

وأغلب تلك الشركات المساهمة، كانت تعمل في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية، وبناء المباني السكنية وغير السكنية، والاستشارات الفنية للأنشطة الهندسية.

وكشف التقرير الأسبوعي للجنة تنظيم ومراقبة القطاع المصرفي أن قيمة المديونيات المستحقة على الشركات في تركيا منذ 9 تشرين الأول الجاري، ارتفعت إلى132.207 مليار ليرة تركية، بينما كانت الأسبوع السابق 131.322 مليار فقط.