إطلاق مشروع تأهيل الخط الحديدي حلب – حماة – سنيسل
دمشق- ميس خليل
بدأت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بالكشف الفني على الخط الحديدي حلب – حماة، محطة – سنيسل على طول المسار البالغ /200/م، بعد أن أنجزت الدراسة الفنية لإيجاد الحلول البديلة للأضرار التي لحقت بالخط وفق الأسس الفنية والعلمية، حيث باشرت المؤسسة بتأمين مستلزمات العمل، والاستعاضة عن المحطات المدمرة بغرف مسبقة الصنع من القطاع العام منارة بوساطة الطاقة البديلة، كما تم تأمين أجهزة اتصال لاسلكية ضمن المحطات لتأمين الاتصال على مسار الخط الحديدي للاستعاضة عن الاتصالات السلكية بالوقت الحالي.
وأضاف البيان بأن العمل مستمر حالياً في تمديد الخط الحديدي (بدل مسروق) فوق جسر حربنفسه، وفي محطة حربنفسه وسنيسل بحمص، بالإضافة إلى أعمال فرش البحص والإكمال وترميم جسر كفربهم، وأيضاً ترميم وتركيب بلاطات جسر في الكم 63 والكم 13 بين حماة وحلب، وإعادة تأهيل محطة الأنصاري، مع إصلاح وترميم محطة بغداد في حلب، وتجريب قطارات ترين سيت من حلب إلى أبو الضهور.
وأوضح بيان المؤسسة بأن العمل يتم حالياً على تأمين المواد اللازمة للإصلاح من مستودعات المؤسسة قدر المستطاع، أما أعمال صيانة السكك الحديدية وتركيبها وإكمالها وإصلاح الأدوات المحركة والمتحركة فتتم بكوادر المؤسسة من مختلف الاختصاصات، وكشفت المؤسسة عن الأضرار التي لحقت بالسكة طوال فترة الحرب، وهي 12 محطة مخربة، وتدمير جميع أبنية الخدمات، ونظام الإشارات والاتصالات بالكامل، وتدمير جسر حربنفسه الذي يبلغ طوله 440م، بارتفاع 18م، وكذلك 3 جسور صغيرة على هذا المحور مدمرة بالكامل، والمفاتيح السككية في المحطات التي يبلغ عددها /35/ مفتاحاً مدمرة بالكامل، وسرقة القضبان الحديدية بمسافة /12/كم، وتخريب الجسم الترابي للخط الحديدي.