مجلة البعث الأسبوعية

من جبال إيرلندا إلى مائدة العشاء.. فطيرة الراعي الشهيرة

هي أحد أنواع الفطائر التي تعتمد على البطاطا بشكلٍ أساسي والقليل من بقايا اللحم، بحيث تُشكل طبقاً مُتكامل القيمة الغذائية يُمكن أن يقدم إلى جانب وجبة الغداء، أو يصبح وجبة عشاء خفيفة، كيف تصنعين فطيرة الراعي، أو فطيرة الكوخ، بأكثر من طريقة، وأبسط مكونات؟
تعتمد فطيرة الراعي – أو ما يُطلق عليه فطيرة الكوخ – على البطاطا المهروسة، مع إضافة فتات اللحم أو الدجاج إليها، ومبشور الجبن وصلصة التوابل عليها، ومن ثم تدخل الفرن حتى تنضج تماماً، وتقدم ساخنة؛ ولذلك تحرص الكثير من الأمهات على تواجدها بصورة مستمرة بين الوجبات، نظراً لرخص ثمنها وسهولة تحضيرها؛ بل وتمثل أيضاً مصدراً أساسياً للبروتينات والنشويات، وفي الوقت نفسه يعشقها الكثير من الأطفال والكبار.
يعود تاريخ ظهور فطيرة الكوخ إلى العام 1791، في بريطانيا، عندما قامت الحكومة باستقدام محصول البطاطا لأول مرة من بعض الدول العربية، وكان بمبلغ بسيط وسعر زهيد للغاية، بحيث أصبح في مُتناول الفقراء والكثير من العمال وسكان الأرياف، إذ كانت تعتمد على بقايا لحم الضأن أو الماعز المتبقية من عمليات الشواء التي يقوم بها الرعاة، داخل الكهوف أو الكوخ، ولذلك أُطلق عليها فطيرة الراعي. واختلف المؤرخون حول طريقة تحضير تلك الفطيرة بالتفصيل، وذكر البعض أنها كانت تعتمد على مزج البطاطا مع اللحم على هيئة كرات، والبعض الآخر ذكر إنها تعتمد على طبقتين من البطاطا المهروسة تتخللهما طبقة من اللحم المفروم. ولكن مع تطور الزمن وظهور الكثير من المكونات والأصناف، أصبحت فطيرة الكوخ تعتمد على الجبن المبشور مع صلصة الورستشير ومختلف الإضافات الأخرى.

طريقة عمل فطيرة الرّاعي
تعتمد طريقة عمل فطيرة الراعي الأصلية على البطاطا المهروسة مع القليل من اللحم المفروم، ويتم تناولها مع رقائق الخبز المحمص والسلطة الخضراء. ويتكون الطبق الواحد من أربع ثمرات من البطاطا متوسطة الحجم، وثمرتين من البصل المفروم، وربع كيلوغرام من لحم الضأن، وثلاث ملاعق من رب البندورة، وثمرتين من الفلفل الألوان، وصفار بيضتين، وملعقة صغيرة من الزبدة، وملعقة من الثوم البودرة، وقليل من الفلفل الأسود، وقليل من البهارات والملح والزعتر، وملعقة كبيرة من الدقيق، وكوب من الجبن المبشور.

طريقة التحضير
في البداية، نحضر ثمرات البطاطا، ونقوم بغسلها جيداً، ومن ثم تقشيرها وتقطيعها إلى مكعبات أو حلقات متوسطة، ومن ثم تُوضع في وعاء عميق به كمية من الماء على النار، وتترك حتى تنضج تماماً. وهنا نعمل على تحضير الحشوة من خلال إحضار مِقلاة واسعة، نضع فيها كمية البصل المفروم مع الزبدة واللحم الضأن، سواءً كان على هيئة شرائح رفيعة أو كان مفروماً، ونستمر بالتقليب لدقائق حتى ينضج اللحم، ثم نضيف الفلفل الألوان ومُختلف البهارات من ملح وفلفل أسود وزعتر والثوم البودرة، ثم نضيف كمية معجون الصلصة، وتُترك على النار لمدة عشر دقائق حتى تنضج تماماً.
نرفع كمية البطاطا من النار، وبعد أن تبرد نضعها في وعاء عميق، ونهرسها جيداً، ونضيف إليها كمية الدقيق مع صفار البيض، وقليلاً من الملح والفلفل، ثم نحضر صينية مدهونة بالزبدة، ونضيف نصف كمية البطاطا بها، وتوزع بصورة كاملة، ومن ثم نضيف كمية اللحم المفروم وكمية البطاطا المتبقية، وعلى الوجه يتم وضع كمية من صفار البيض والجبن المبشور حيث تدخل الفرن مدة عشرين دقيقة على درجة حرارة متوسطة حتى يذوب الجبن، ومن ثم تقدم ساخنة.

فطيرة الراعي بالبطاطا
وهي بسيطة وسهلة للغاية، بل وتتميز بمذاق لذيذ وشهي. ويتم تحضير كيلوغرام من البطاطا، ونصف كيلوغرام من اللحم المفروم، وثمرة من الجزر المبشور، وثمرتين من الفلفل الأخضر، وثمرتين من البصل المفروم، وثلاث فصوص من الثوم، وملعقة من السمن، وبيضتين، ومكعب مرق دجاج، وملعقة كبيرة من الدقيق، ونصف كوب من الجبن، ونصف كوب من الجبن الموزاريلا، وقليل من رب البندورة.
يتم أولاً غسل البطاطا وتقشيرها إلى شرائح رفيعة، ومن ثم تُوضع في وعاء على النار فيه كمية من الماء، وتترك حتى تنضج تماماً.
نضع كمية السمن في مِقلاة على النار، ثم نضيف البصل واللحم، ونستمر بالتقليب حتى يصبح لونها داكناً نوعاً ما، ثم نضيف كمية الجزر المبشور والفلفل الشرائح، ويُمكن أيضاً وضع كمية من البازلاء، حسب الرغبة، حيث تكسبها مذاقاً مميزاً وتُضاعف من قيمتها الغذائية.
نضيف فصوص الثوم ومكعب مرقة الدجاج، وكذلك التوابل، ورب البندورة، وتترك حتى تنضج بصورة كافية.
هنا نعمل على رفع البطاطا وهرسها جيداً وإضافة الدقيق مع البيض وقليل من الملح والفلفل الأسود والكمون، بحيث تُصبح عجينة لينة.
يتم وضع طبقة واحدة من اللحم أولاً داخل صينية مانعة الالتصاق، ثم نضع كمية البطاطا عليها من الأعلى، ومن ثم نضيف كمية الجبن والجبن الموزاريلا على الوجه، وتُدخل الفرن لعدة دقائق حتى تصبح ذات لون ذهبي نوعاً ما، وتقدم هكذا مع السلطة.
فطيرة الراعي بالدجاج
لا تحتلف طريقة تحضير فطيرة الراعي بالدجاج كثيراً عن تحضيرها بواسطة البطاطا، ولكن يتم أخذ كمية من صدور الدجاج، ومن ثم غسلها جيداً بالماء والخل، وتقطع إلى شرائح رفيعة متوسطة الطول، حيث تُوضع في مِقلاة مع قليل من الزيت والثوم والبصل المفروم، وتقلب عدة مرات حتى تنضج تماماً، وفيما بعد تضاف إليها شرائح من الفلفل الأخضر بحيث تشبه الشاورما إلى حد ما.
وهناك بعص الوصفات الأخرى التي يتم من خلالها إدخال كمية من الخضروات إلى تلك الفطيرة، مثل الفاصوليا الخضراء والكوسا، وكذلك البازلاء، حيث تكسبها مذاقاً أفضل، وتُعد وجبة غذائية مُتكاملة العناصر الغذائية.
أما عن طريقة تحضير الصينية فهي تتم من خلال وضع طبقة من البطاطا أولاً، ثم تُوزيع كمية الدجاج بشكلٍ مُتساو، ونضع على الوجه كمية البطاطا المُتبقية حتى تُغطي كافة الجوانب. وفي النهاية، يتم وضع كمية الجبن على الوجه، وتدخل الفرن لمدة عشرين دقيقة، حتى نحصل على اللون المطلوب، وتقدم على شكل شرائح مع الخبز أو السلطة الخضراء.