ثقافةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات أيام الثقافة “ثقافتي هويتي”

 محافظات – البعث 

ألقى كوكبة من شعراء محافظتي إدلب وحماة قصائدهم الوطنية في ثقافي حماة وذلك ضمن مهرجان أدبي بعنوان “ثقافتي هويتي” الذي نظمته مديرية ثقافة إدلب احتفالاً بأيام الثقافة السورية وأعياد التشرينين تحت رعاية وحضور أمين فرع إدلب للحزب الرفيق أسامة قدور فضل ومحافظ إدلب الرفيق محمد نتوف عضو قيادة فرع إدلب للحزب وبينت الرفيقة ميادة جبور رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي في تصريح خاص لـ”البعث” أن المهرجان رسالة من أدباء إدلب وحماة بأن إدلب رغم كل الظروف مستمرة بالعطاء في كافة المجالات، مشيرة إلى أن أدباء ومثقفي محافظة إدلب صامدون كما باقي ابنائها ومستمرون في العطاء والدفاع عن الوطن بعلمهم وثقافتهم.

بدأت فعاليات المهرجان مع الشاعر مصطفى الصمودي رئيس اتحاد الكتاب في حماة إذ ألقى عدداً من قصائده، وأكد أن الثقافة أول حصن يتصدى وآخر معقل ينهار، منوهاً لضرورة التركيز على المضمون لا على العنوان، وأن عطاء الأدباء هو جزء من واجبهم للدفاع عن الوطن. كما ألقت الشاعرة رانيا بارودي قصيدة بعنوان “قصتنا بإختصار” وصفت فيها آلام التهجير والحنين للأرض وأفعال المجموعات الإرهابية المسلحة الوحشية، وألقى الشاعر ياسر محمد قصيدة بعنوان “الحقيقة الشوهاء”. كما ألقى الشاعر أيمن رزوق  ثلاث قصائد وصف من خلالها جمال سورية وتاريخها وعراقتها، وألقت الشاعرة مروة حلاوة ثلاث قصائد بعناوين “ماتبقى من أثر الياسمين، وبروكار دمشقي، وفي غفلة عن الزير”، بالإضافة لقصيدة “زهرة المدائن” للشاعر رضوان حزواني، وثلاث قصائد  للشاعر عباس حيروقة هي: “بردى، وفي حضرة الأنوار، وخبز وشفاه وأنين”، وقصيدة ” في مهب الوطن” للشاعر حسان عربش  الذي ركز فيها على عظمة الشهادة والشهداء، وقصيدة أخرى للشاعر أنيس بديوي بعنوان “ذكريات” وعدد من القصائد للشاعر معاوية كوجان.

وافتتحت مديرية الثقافة في طرطوس احتفالية “ثقافتي هويتي” التي تستمر ثلاثة أيام في المركز الثقافي العربي في طرطوس بمشاركة عدد من الفعاليات الثقافية و الفنية والموسيقية. وفي تصريح  لـ”البعث” قال مدير الثقافة كمال بدران:

تتضمن الفعاليات أنشطة فن تشكيلي وموسيقا وسينما ومسرح ومعرض للكتاب من منشورات وزارة الثقافة وورشات عمل للأطفال واليافعين، وإطلاق مبادرة بالتعاون مع مديرية التربية تحت عنوان “لنصنع جيلا يقرأ” حيث تم إهداء مديرية تربية طرطوس ١٧ ألف كتاب لرفد مكتبات المدارس للتحفيز والتشجيع على القراءة.

ولفت “بدران” أن الفعاليات موجهة لجميع شرائح المجتمع مع التركيز على فئة الأطفال والشباب. وبيّن الملحن غياث كابر أن فرقة رواد الأصالة بالتعاون مع فريق مهارات الحياة يشاركون بمجموعة من الأغاني لمجموعة من الشعراء المحافظة ومن ألحاني، ولفت أنهم سيواصلون الغناء رغم كل الظروف الصعبة قائلا: “خلقنا لنزرع الحب والفرح”.

ولفتت صفاء خليل زهرة مدربة فريق فراشات طرطوس أنهم قدموا  خلال فعاليات اليوم الأول مجموعة من فقرات الرقص التعبيري والجمباز والباليه، لأن الحركة في بعض الأحيان لها صدى أكثر من الكلمة، فعبّر الأطفال من خلال رقصاتهم عن الواقع، وقدموا فقرة من الفن الروسي تعبيرا عن الشكر للأصدقاء الروس إضافة لفقرات من التراث العالمي.

وقالت نظمية إسماعيل مدربة في فريق مهارات الحياة أن الفريق شارك بأعمال يدوية من إعادة تدوير توالف البيئة وأعمال القش والخيزران، وأغلب الأعمال كانت من صنع الأطفال كما تم الدمج مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

واحتفت مديرية ثقافة القنيطرة اليوم بأيام الثقافة السورية بافتتاح معرض الكتاب بقاعة المعارض بالمديرية وإقامة ورشة رسم للأطفال في المركز الثقافي العربي بتجمع مخيم الوافدين إضافة لعرض فيلم عن الجولان في المركز الثقافي بالقصيبة.

وذكر مدير ثقافة القنيطرة أحمد المرزوقي أن الاحتفالية تستمر ثلاثة أيام وتغطي فعالياتها أغلب المراكز الثقافية في المحافظة، وتتضمن مسابقات ثقافية للأطفال وعزف على الآلات الموسيقية من فرق فنية طفلية وعروضاً للأزياء الشعبية الجولانية ومعارض فنية لرسوم الأطفال في مركز فيق الثقافي بمساكن برزة، وأغنيات طفلية في مركز الديابية الثقافي وندوة للأطفال عن الجولان العربي السوري في مركز جديدة الفضل الثقافي.