رياضةصحيفة البعث

“جولة الحسم” العنوان الأبرز لمباريات دوري الأبطال

يستعدّ محبو الساحرة المستديرة في كل أنحاء المعمورة لوجبة دسمة من المباريات القوية اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء في خامس جولات أعرق البطولات الأوروبية للأندية، دوري أبطال أوروبا، حيث الخطأ ممنوع في جولة الحسم، فأغلب الفرق الكبيرة وعلى غير العادة لم تؤمّن تأهلها إلى الآن، وثلاثة فرق لم تتذوق طعم الخسارة وعرفت التأهل المبكر، هي حامل لقب النسخة الماضية بايرن ميونخ ومانشستر سيتي وبرشلونة، وعلى رأس المباريات المنتظرة، قمة المجموعة الأولى بين بايرن ميونخ الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني، وتكتسب أهمية مزدوجة لنادي العاصمة الإسبانية أولاً للثأر من هزيمة الذهاب برباعية نظيفة وثانياً وهو الأهم ضمان التأهل.

وفي ثاني المباريات المهمّة، يلعب إنتر الإيطالي مع بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني في مباراة مصيرية للثنائي لحساب المجموعة الثانية، ففي حال تمكّن النادي الألماني من الفوز فإنه سيضمن بذلك التأهل وتنتهي حظوظ الطليان، أما إذا حدث العكس فستتعقد حسابات المجموعة وستكون نتيجة المباراة الثانية مهمّة جداً لتقرير مصير بطاقتي التأهل، حيث سيلتقي ريال  مدريد الإسباني مع شاختار الأوكراني، ويحتاج الفريقان للفوز للحفاظ على أمل التأهل ولو أن حظوظ الريال أكبر إذا ما فاز.

ويحتدم الصراع أيضاً في المجموعة الرابعة بين ليفربول الإنكليزي صاحب الصدارة بثلاثة انتصارات وخسارة صادمة منعته من اللحاق بركب المتأهلين من الجولة السابقة، وبين أياكس الهولندي ثاني المجموعة بسبع نقاط ومتساوياً مع أتلانتا الإيطالي بعدد النقاط، ولما كان الأخير سيلعب ضدّ ميتلاند الدنماركي في مباراة سهلة، فإن ذلك يحتّم على الفريق الهولندي الفوز، لكن مهمته لن تكون سهلة أمام الريدز الذين يسعى لمصالحة جماهيره وتجاوز خسارة الجولة السابقة أمام أتلانتا.

وآخر المباريات المهمّة تلك التي تجمع بين مانشستر يونايتد الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي لحساب المجموعة الثامنة، مع تعادل الباريس وفريق لايبزغ الألماني بالنقاط (6 لكل منهما) فإن خسارة رفاق نيمار ستعني خروجهم بالضرورة إذا فاز الألمان بمباراتهم، بينما يطمح رفاق راشفورد لتكرار إنجاز الذهاب عندما فازوا بهدفين لواحد.

الجدول الكامل

مباريات اليوم: لوكوموتيف موسكو– سالزبورغ، شاختار دونيتسك- ريال مدريد 8 مساءً، أتلتيكو مدريد- بايرن ميونخ، مونشنغلادباخ– إنتر، بورتو- مانشستر سيتي، مارسيليا- أولمبياكوس بيرايوس، ليفربول– أياكس، أتالانتا– ميتلاند 10 مساءً.

مباريات الغد: كرانسودار- ستاد رين، إسطنبول باشاكشهر– لايبزيغ 8 مساءً، إشبيلية– تشيلسي، بوروسيا دورتموند– لاتسيو، كلوب بروج– زينيت، يوفنتوس- دينامو كييف، فيرينكفاروس– برشلونة، مانشستر يونايتد- سان جيرمان 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– التقى ليفربول وأياكس خمس مرات سابقاً ثلاث منها في دوري الأبطال، وتعادلا في مناسبتين، فيما فاز الفريق الهولندي مرتين والريدز مرة.

– تعادل بايرن وميونخ وأتلتيكو مدريد مرة واحدة خلال مواجهاتهما السبع السابقة وكانت في ذهاب نسخة عام 1974، فيما فاز الفريق البافاري في 4 مواجهات.

– تواجه بوروسيا مونشنغلادباخ وإنتر ثلاث مرات في دوري الأبطال فاز فيها الإنتر مرة وحيدة وحسم التعادل باقي المباريات، كما التقيا ضمن منافسات كأس الاتحاد الأوروبي مرتين تعادلا في واحدة وفاز الفريق الإيطالي في الثانية.

– تواجه ناديا بورتو وماشستر سيتي أربع مرات سابقاً في جميع المسابقات القارية، فاز السيتيزنز في ثلاث منها فيما خسر في واحدة.

– يتساوى فريقا مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان في عدد الانتصارات لكل منهما في مواجهاتهما السابقة، حيث تقابلا 3 مرات في دوري الأبطال ومرة في الكأس الدولية للأبطال.