صحيفة البعثمحليات

كوكب خارج فضاء الخدمات والمحافظة تعد بحلول قريبة!

ريف دمشق علي حسون 

لم يتوقع أهالي قرية كوكب في ريف دمشق أن يصل الحال معهم إلى خروجهم من فضاء خدمات المحافظة، فالبلدة تابعة إدارياً لمنطقة قطنا، وبلدياً لمنطقة عرطوز، والمخطط التنظيمي صدر منذ أكثر من عشرين عاماً، حيث توجد فيها أربعة مشاريع سكنية منجزة بنسبة 50%.

ويستغرب الأهالي هكذا مشاريع سكنية والبلدة لا توجد فيها أية خدمات أساسية، حيث لا يوجد مشروع صرف صحي، ولا مياه للشرب، ولا مركز صحي، ولا حتى فرن، ولا إنارة، وشوارعها محفرة غارقة بالصرف الصحي، إضافة إلى انعدام المواصلات، مشيرين في شكواهم عبر “البعث” إلى أن طلاب المرحلة الثانوية يضطرون للسير إلى عرطوز، لاسيما أنه لا توجد سوى مدرسة واحدة في البلدة للمرحلة الأساسية (الأولى والثانية)، علماً أن هناك مخططاً تنظيمياً مقرراً منذ عشرين عاماً لبناء مدرسة، ولغاية الآن لم ينفذ!.

الأهالي تحدثوا عن معاناتهم مع المعنيين في المحافظة، ولقاءاتهم المتكررة مع المكتب التنفيذي، واللقاء مؤخراً مع المحافظ المهندس معتز أبو النصر جمران الذي كلّف أعضاء المكتب بالوقوف على أرض الواقع، وإعداد تقرير مفصل عن وضع البلدة التي تفتقر لجميع الخدمات، حيث يقومون بشراء مياه الشرب من خلال الصهاريج بكلف عالية جداً.

“البعث” تابعت موضوع الشكوى مع المعنيين بالمحافظة، حيث وعد نائب المحافظ يوسف حمود بإيجاد حلول لكافة الخدمات المعدومة من خلال تأمين وسائل نقل من النقل الداخلي، وتنفيذ مشروع الصرف الصحي الذي سيحل المشاكل الأخرى، لاسيما مياه الشرب، كون مشروع مياه الشرب مرتبطاً بتنفيذ الصرف الصحي.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي المختص عامر خلف أن مشروع الصرف الصحي لزّم لمتعهد، وقريباً سيباشر بالتنفيذ، علماً أن كلفة المشروع تصل إلى 25 مليون ليرة .

الجدير ذكره تساؤل الأهالي: لو نفذ المشروع منذ سنوات أصولاً كم كان سيوفر على خزينة المحافظة، لاسيما أن مشروع الصرف الصحي المطالب به منذ سنوات كانت كلفته 4 ملايين ليرة فقط؟!