مجلة البعث الأسبوعية

مسلسل الانقلابات يعود هذه المرة بمشروع ثورة ملونة جيوش انفصالية وعصابات مخدرات وميانمار “الضخمة” مرشحة للتفكك!!

“البعث الأسبوعية” ــ هيفاء علي

أعلنت السلطات العسكرية في ميانمار الأحكام العرفية في عدد من مدن البلاد عقب الانقلاب الذي نفذته مطلع شباط الحالي، ولوّح العسكريون لأول مرة باتخاذ “خطوات” ضد المتظاهرين الذين نزلوا بمئات الآلاف إلى الشوارع احتجاجاً على الانقلاب الذي أطاح بالزعيمة أونغ سان سوتشي وزج بها في السجن. ولا يخفى على أحد وقوف الأيدي الأمريكية وراء الانقلاب، خاصة إذا ما علمنا أن واشنطن لم تخف امتعاضها من متانة العلاقات بين ميانمار والصين.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لميانمار، بثلاث مقتضيات إستراتيجية رئيسية، وهي من خلال ممر مبادرة الحزام والطريق BRI (طريق الحرير الجديد)، والوصول الكامل إلى الطاقة والمعادن والحاجة إلى زراعة مفتاح رئيسي حليف داخل آسيان، التي تضم عشرة أعضاء. ويعتبر ممر الحزام والطريق – بين كونمينغ في مقاطعة يونان الصينية، عبر ماندالاي، وميناء كياوكفيو في خليج البنغال – جوهرة طريق الحرير الجديد، حيث يجمع بين الوصول الاستراتيجي للصين إلى المحيط الهندي، متجاوزاً مضيق ملقا مع تأمين آمن؛ ومع تدفق الطاقة عبر خط أنابيب النفط والغاز المشترك، يُظهر هذا الممر بوضوح الدور المركزي لأنابيب الهند في تطور طرق الحرير الجديدة. وكان وزير الخارجية الصيني وزعيمة المعارضة اونغ سان سوتشي قد ناقشا الممر الاقتصادي بين الصين وميانمار قبل ثلاثة أسابيع فقط من الانقلاب، حيث أبرمت بكين ونايبيداو ما لا يقل عن 33 اتفاقية اقتصادية، في العام 2020 وحده.

ويشير مراقبون إلى أن الأمر لا يتعلق بالصين فقط، ذلك أن الانقلاب الذي نفذه جيش ميانمار “تاتمادو” مسألة داخلية تنطوي بعمق على اللجوء إلى المدرسة القديمة نفسها، أي طريقة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، في تنصيب الديكتاتوريات العسكرية منذ العام 1962.

وكانت انتخابات تشرين الثاني الماضي قد أعادت أونغ سان سو تشي وحزبها، “الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية”، إلى السلطة بنسبة 83٪ من الأصوات، فيما أطلق حزب “التضامن والتنمية الاتحادي” USDP، الموالي للجيش، اللوم عليها واتهمها بالتزوير الانتخابي واسع النطاق، وأصر على إعادة فرز الأصوات، إلا أن البرلمان نفى وقوع أي تزوير.

ومع ذلك، استند جيش تاتماداو إلى المادة 147 من الدستور، التي تسمح بالاستيلاء العسكري على السلطة في حالة وجود تهديد مؤكد للسيادة والتضامن الوطني، أو احتمال أن “يؤدي إلى تفكك الاتحاد”. وقد تمت صياغة دستور عام 2008 من قبل الجيش الذي يسيطر على الوزارات الأساسية (الداخلية والدفاع)، بالإضافة إلى حصوله على 25٪ من المقاعد في البرلمان، ما يسمح له باستخدام حق النقض على أي تغيير دستوري، ويشمل الاستيلاء العسكري السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية، فيما تسري حالة الطوارئ لمدة عام واحد. وكان قائد الجيش، مين أونج هلاينج، هو الذي أشرف لسنوات على الصفقات المثيرة التي نفذتها شركة ميانمار الاقتصادية القابضة المحدودة. كما أشرف على رد الفعل الوحشي على “ثورة الزعفران”، عام 2007″، والتي عبرت عن مظالم مشروعة، لكنها اختيرت أيضاً على نطاق واسع باعتبارها ثورة ملونة أمريكية.

 

رابطة آسيان

قد تكون حياة الغالبية العظمى من المغتربين في ميانمار صعبة للغاية، حيث يعمل قرابة نصفهم في قطاع البناء وصناعة النسيج والسياحة، والنصف الآخر ليس لديه تصريح عمل ويعيش في خوف دائم.

ولتعقيد الأمور، حملت الحكومة العسكرية في تايلاند المهاجرين القادمين من ميانمار المسؤولية واتهمتهم بعبور الحدود دون الخضوع للحجر الصحي في أواخر العام الماضي، وبالتالي التسبب في انتشار موجة ثانية من فيروس كورونا، فيما أشارت النقابات إلى الجناة الحقيقيين هم شبكات التهريب التي يحميها الجيش التايلاندي، والتي تتجاوز العملية المعقدة للغاية لإضفاء الشرعية على العمال المهاجرين مع حماية أصحاب العمل الذين يخالفون قوانين العمل.

وفي الوقت عينه، يتم تشجيع جزء من الجالية في ميانمار، والذي تمت دعوته للانضمام إلى تحالف “حليب شاي” – الذي يجمع بين التايلانديين والتايوانيين وهونغ كونغ ومؤخراً اللاوس والفلبينيين أيضاً – ضد الصين، وبدرجة أقل ضد الحكومة العسكرية التايلاندية.

ولن يصدر أي رد فعل من رابطة آسيان على الانقلاب، إذ تظل السياسة الرسمية لرابطة دول جنوب شرق آسيا قائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأعضائها العشرة. وخلال العام الجاري 2021، سوف تنسق ميانمار آلية الحوار بين الصين وآسيان، وترأس تعاون “لانسانغ -ميكونغ” المكرس لمناقشة جميع القضايا الحاسمة المتعلقة بنهر ميكونغ.

كما تقوم ميانمار أيضاً بتنسيق قضية جيوسياسية حساسة للغاية تتعلق بالمفاوضات التي لا نهاية لها لوضع “مدونة سلوك” في بحر الصين الجنوبي، والتي وضعت الصين في مواجهة فيتنام وماليزيا والفلبين وإندونيسيا وبروناي وتايوان، وهي دولة من خارج آسيان.

وعليه، يبدو أن الجيش لا يهتم بقضايا التجارة التي أعقبت الانقلاب، والقضية الأكثر إثارة للقلق تتعلق بما سيحدث مع تجارة المخدرات، حيث تقوم الكارتلات في ولاية كاشين شمال البلاد بتصدير الأفيون إلى مقاطعة يونان الصينية في الشرق، والهند في الغرب؛ بل إن كارتلات ولاية شان أكثر تطوراً، فهي تصدر عبر منطقة يونان إلى لاوس وفيتنام في الشرق، وكذلك إلى الهند في الشمال الغربي.

 

النسيج العرقي المعقد

تم تعيين لجنة الانتخابات في ميانمار من قبل السلطة التنفيذية، وواجهت انتقادات واسعة – محلية ودولية – لفرضها الرقابة على أحزاب المعارضة في انتخابات تشرين الثاني. وكانت النتيجة النهائية لصالح الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، والتي تكاد لا تلقى أي دعم في جميع المناطق الحدودية، أما المجموعة العرقية ذات الأغلبية في ميانمار – والقاعدة الانتخابية للرابطة الوطنية للديمقراطية، فهي بامار، المجتمع البوذي المتركز في الجزء الأوسط من البلاد.

واقع الأمر أن الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية لا تهتم بالأقليات العرقية البالغ عددها 135، والتي تشكل على الأقل ثلث السكان. لقد كان الطريق طويلاً منذ وصول سو تشي إلى السلطة، عندما تمتعت الرابطة الوطنية للديمقراطية بالفعل بدعم كبير، إذ ترجع شهرتها الدولية بشكل أساسي إلى دعم عائلة كلينتون، فيما يشير مراقبون محليون إلى أن اونغ سو تشي الحقيقية شخصية مستبدة وغير متسامحة، فقد وعدت بإحلال السلام في المناطق الحدودية الغارقة في صراع بين جيش تاتماداو والحركات المستقلة، ولم تستطع الوفاء بوعدها لأنه لم يكن لديها سلطة على الجيش.

وبدون أي تشاور، قررت اللجنة الانتخابية إلغاء التصويت، كلياً أو جزئياً، في 56 كانتوناً من ولايات راخين وشان وكارين ومون وكاشين، وجميعها أقليات عرقية، ما حرم ما يقرب من 1.5 مليون شخص من حق التصويت.

لم تكن هناك انتخابات، على سبيل المثال، في غالبية ولاية راخين، حيث تذرعت اللجنة الانتخابية بـ “أسباب أمنية”، والحقيقة أن الجيش يخوض معركة مريرة ضد الانفصاليين في جيش أراكان. وفي ولاية كاشين، حاولت الأحزاب المتنافسة في انتخابات 2015، توحيد جهودها هذه المرة، لكنها ضعفت بشدة في النهاية، فالآلية الانتخابية القائمة على جولة واحدة فضلت الحزب الفائز، وهو الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الذي تتزعمه اونغ سو تشي.

وهنا تجدر الإشارة إلى نقطة مهمة هي أن رجال حرب العصابات لن يختفوا، وفي المقدمة منهم جيش استقلال كاشين وجيش ولاية “وا شان” المتحدة. ولكن هناك أيضاً جيش تحرير أراكان، والجيش الوطني الصيني، وجيش كاريني (كاياه)، ومنظمة كارين للدفاع الوطني والتحرير الوطني، وجيش التحرير الوطني مون.

يتلخص هذا النسيج المسلح، على المدى الطويل، في تفكك ميانمار الضخمة، مما يعزز تأكيد الجيش على أنه لا توجد آلية أخرى يمكن أن تضمن الوحدة..