أخبارصحيفة البعث

أرمينيا.. تصاعد التوتر بين الجيش والحكومة وباشينيان يدعو أنصاره للهدوء

تصاعدت حدة التوترات في أرمينيا اليوم الخميس، عندما طالبت قيادة الجيش باستقالة حكومة رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، وما تلاها من جدل بين رئس الحكومة ورئيس الجمهورية الذي لم يوقع حتى الآن على قرارات رئيس الحكومة المستعجلة مما دفع الطرفين إلى النزول للشارع.

حيث دعا باشينيان أنصاره إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس معتبرا أن الخطر من حدوث انقلاب في بلاده تحت السيطرة. وقال للصحفيين خلال تجمع لمؤيديه وسط العاصمة يريفان: هناك دائما خطر من احتمال وقوع اشتباكات فالموقف متوتر لكن يجب علينا جميعا الاتفاق على عدم حصول مثل هذا الأمر في بلادنا والشيء الأهم هو حفاظنا على الهدوء فليس لدينا أعداء هنا في أرمينيا، وأضاف: هناك العديد من القضايا التي يتوجب علينا مناقشتها وهذا هدف تجمعنا هنا اليوم، مشيراً إلى أن الخطر من حدوث انقلاب هو غالبا تحت السيطرة.

وحول بيان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأرمينية الذي طالب باستقالته قال باشينيان: أعتقد أن هذه كانت ردة فعل عاطفية وحتى أولئك الذين قررت اقالتهم هم أخوتي وجنود هذا البلد ولا يجب أن نعامل أخوتنا بصرامة.

وأعلن رئيس الوزراء الأرميني في وقت سابق إقالة رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة أونيك كاسباريان، وقال: وقعت أوراق إقالة كاسباريان ونائبه، قبل أن تصدر هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأرمينية بياناً طالبت فيه باستقالتي.

ووصف باشينيان بيان هيئة الأركان بأنه “محاولة لانقلاب عسكري” داعياً أنصاره إلى التجمع في ساحة “الجمهورية” وسط العاصمة يريفان.

وكانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأرمينية طالبت في وقت سابق باستقالة باشينيان. وقالت في بيان وقعه أكثر من ثلاثين قائداً عسكرياً “نعارض بشدة قرار باشينيان إقالة النائب الأول لرئيس هيئة الأركان العامة” مضيفة أن” رئيس الوزراء الأرميني والحكومة لم يعودا قادرين على اتخاذ قرارات معقولة.

دولياً، دعا الكرملين إلى الهدوء في أرمينيا مشيراً إلى أنه يراقب الوضع بقلق ويعتبر أن ما يحدث شأن داخلي للبلاد.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قوله للصحفيين نحن نراقب تطورات الوضع في أرمينيا بقلق ونعتبر هذا الأمر شأنا داخليا لأرمينيا حليفنا المهم جدا والوثيق في القوقاز، وأضاف بيسكوف ندعو الجميع للهدوء ويجب أن يبقى الوضع في الإطار الدستوري.

من جانبها علقت الخارجية الروسية على الوضع في أرمينيا مؤكدة أن ما يجري “شأن داخلي”.